محافظ شمال سيناء: طفرة كبيرة في الزراعة والتعليم بالمحافظة

محافظ شمال سيناء: طفرة كبيرة في الزراعة والتعليم بالمحافظةمحافظ شمال سيناء

محافظات7-11-2023 | 16:26

أكد محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة أن قطاعى الزراعة والتعليم بالمحافظة، يشهدان طفرة كبيرة في ظل القيادة رئيس الجمهورية.

وأضاف المحافظ خلال لقائه نقيب المعلمين خلف الزناتي، ونقيب الزراعيين السيد خليفة ،اليوم الثلاثاء، بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة حمزة رضوان ، نقيب المعلمين بشمال سيناء محمد البحيري، ومدير مديرية الزراعة بالمحافظة جمال الدح ، و نقيب الزراعيين بشمال سيناء عبد الحليم لاشين، أن جميع مؤسسات الدولة تعمل علي تنمية شمال سيناء في شتي القطاعات وخاصة قطاعي الزراعة والتعليم .

وأشار المحافظ إلي إنشاء 10 تجمعات تنموية بمنطقة وسط سيناء، من بينها ست تجمعات بمركز نخل وأربع تجمعات بمركز الحسنة، وتم تسليم كل منتفع منزل و5 أفدنة جاهزة للزراعة، حيث تعتبر التجمعات التنموية مثالا حقيقيا للتنمية المستدامة على أرض سيناء وتخلق فرص عمل جديدة للشباب .

ولفت المحافظ إلى الإستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التي تضيف مساحة 600 ألف فدانا جديدة إلى زمام الأراضي الزراعية بالمحافظة، وأنه يتم تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدانا يجرى إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة .

وأضاف المحافظ أنه تم البدء بالمشروع القومي لتنمية سيناء عام 1994 وتوصيل مياه النيل إلى سيناء عبر ترعة السلام التي تضيف مساحة 400 ألف فدانا إلى الرقعة الزراعية منها 125 ألف فدانا بالمحافظات المجاورة و275 ألف فدانا داخل شمال سيناء .

وأشار المحافظ إلي أن قطاع التعليم يشهد طفرة كبيرة، حيث تم إنشاء 109 مدارس على مستوي المحافظة منذ 2014، تضم 1263 فصلا تعليميا، لافتا إلى أنه يجري حاليا تنفيذ 10 مدارس تضم 116 فصلا تعليميا، ويجري التخطيط مستقبلا لإنشاء ورفع كفاءة 80 مدرسة تضم 790 فصلا تعليميا لخدمة العملية التعليمية في شمال سيناء.

وأشار المحافظ إلي أن جميع أنواع التعليم موجود في المحافظة، لافتا الي إنشاء مجمع تعليمي بمنطقة الخزان بالعريش يضم 3 مدارس، وهي مدرسة للمتفوقين ومدرسة للتعليم الأساسي ومدرسة تجريبية .

وفي سياق آخر، شهد سكرتير عام محافظة شمال سيناء أسامة الغندور، اليوم، تدشين مبادرة "هنبني ولادنا" في حضور منى على أبوبكر رئيس وحدة حماية الطفل بالمحافظة، صالح أبو هولي رئيس مركز ومدينة الشيخ زويد، وأعضاء الوحدات الفرعية لحماية الطفل بمجالس المدن، وممثلين عن مديريات الشباب والرياضة والصحة والتربية والتعليم ومنطقة وعظ شمال سيناء ومركز اعلام العريش .

ووجه الغندور، بضرورة الاهتمام بالأطفال وتعظيم دور الأم في المجتمع لتربية الأطفال، لافتا إلي أن مسؤولية تربية الأطفال مسؤولية مشتركة بين الزوجين، وأن العبء الأكبر في التربية يقع علي عاتق الأم نظرًا لانشغال الأب في توفير متطلبات الحياة للأسرة .

وأشاد بوحدات حماية الطفل علي مستوي محافظة شمال سيناء علي جهودهم في أداء أعمال الوحدة، من أجل الأطفال، اذ أن أطفال اليوم هم جيل المستقبل.

وقالت مني علي مدير الوحدة العامة لحماية الطفل إن المبادرة تعمل علي تنمية المهارات الحياتية للطفل وبناء قدراته وذلك من خلال عقد تدريبات للأطفال لبناء ثقتهم بأنفسهم وتدريبهم علي مهارات التواصل وكيفية إدارة الوقت حتي يكون إيجابي في المجتمع وقادر علي مواجهة الظواهر السلبية مثل:العنف والتنمر ومخاطر الانترنت.

وأكدت على تنفيذ المبادرة في المدارس ومراكز الشباب والمساجد ومركز إعلام العريش ومجالس المدن والوحدات القروية بالتنسيق مع الوحدات الفرعية والجهات الشريكة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2