العمل المرن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

العمل المرن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبيةصورة أرشيفية

منوعات12-11-2023 | 16:07

أوضحت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعتي هارفارد وولاية بنسلفانيا الأمريكيتين، أن تحقيق المرونة والتوازن بين العمل والحياة، يمكن أن يقلل من خطر إصابة شخص ما بـ نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وركزت الدراسة، التي نشرت في صحيفة "الجارديان"، على فحص ما إذا كان دعم الموظفين على تحقيق توازن بين العمل والأسرة، من شأنه تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن دعم الموظفين له بالفعل تأثير على العمال المعرضين بالفعل لخطر الإصابة ب نوبة قلبية أو سكتة دماغية، أي ما فوق 45 عامًا، خصوصاً إذا ما تم تفادي عادات غير صحية مثل التدخين وسوء التغذية.

ورغم أن الدراسة لا تشير بشكل كبير إلى العمل من المنزل، لكنه يبقى أحد أفضل الخيارات للعمل المرن، خصوصًا بالنسبة للأسر التي لديها أطفال. وتؤكد النتائج أفكارا شائعة من قبيل أن العمل في بيئة مرهقة يزيد من خطر الإصابة بـ نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وقد قام الباحثون بتدريب مديري عدة شركات على استراتيجيات تدعم الدعم الحياة الخاصة للموظفين إلى جانب دعم أدائهم الوظيفي، بينما خضع المديرون والموظفون إلى تدريب خاص يتيح التحكم في جدول العمل اليومي ومهامه.

وتقول ليزا بيركمان باحثة مشاركة في الدراسة: "عندما تم تخفيف ظروف العمل المتعبة وتقليل الصراع بين العمل والأسرة، شهدنا انخفاضا في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين الموظفين الأكثر عرضة للخطر، دون أي تأثير سلبي على إنتاجيتهم".

أضف تعليق