سينما غزة.. أفلام عالمية ضد الحصار

سينما غزة.. أفلام عالمية ضد الحصارصورة تعبيرية

ثقافة وفنون13-11-2023 | 19:22

رغم المعاناة الرهيبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، إلا أن السينما الفلسطينية حققت نجاحات عالمية وأنجبت من رحم المعاناة العديد من القصص الملهمة والأفلام التي وصلت إلى مستوى العالمية، ومن بينها الأفلام العشرة التي نتحدث عنها في التقرير التالي..

عمر


فيلم «عمر» من تأليف وإخراج هاني أبو أسعد، والفيلم تم إنتاجه عام 2013، وترشح للحصول على جائزة الأوسكار.

وتدور قصة الفيلم حول عامل فى مخبز يدعى عمر، تفادى رصاص القنص الإسرائيلي وعبر الجدار الفاصل للقاء حبيبته نادية، ولكن قوات الاحتلال الاسرائيلي تقوم باعتقاله، ويعرضون عليه العمل معهم مقابل حريته، فيبقى البطل ممزقاً بين الحياة والوطن.

200 متر


فيلم روائي طويل من إخراج أمين نايفة وإنتاج مي عودة.

يتناول الفيلم قصة عائلة فلسطينية فرقها جدار الفصل العنصري الإسرائيلي حيث صار الأب يسكن فى الجانب الفلسطيني، والأم والأبناء فى الجانب الإسرائيلي. فى أحد الأيام يدخل أحد الأبناء المستشفى وهو لا يبعد سوى 200 مترًا عن والده، ويحاول الأب الوصول إليه لكنه يحتاج للسفر فى رحلة تمتد لمئتي كيلو متر.

فى عام 2020، اختير الفيلم للمشاركة فى فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي فى سبتمبر 2020، ضمن قسم (أيام فينيسيا).

واجب


الفيلم إنتاج عام 2017 ومن إخراج آن ماري جاسر، وتم عرضه فى قسم السينما العالمية المعاصرة فى مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وتم ترشيحه لتمثيل فلسطين فى جوائز الأوسكار لعام 2018.

أحداث الفيلم تبدأ مع عودة شادي من إيطاليا، حيث يعمل مهندسًا معماريًا، إلى الناصرة لحضور حفل زفاف أخته ومساعدة والده فى تحضيرات العرس، ويصر الأب، ضمن مفهوم الواجب بالتقليد الاجتماعي، على تسليم بطاقات الدعوة لحفل الزفاف إلى كل الأصدقاء والأقارب بنفسه مع إبنه، الأمر الذي يقودهما فى رحلة طويلة للوصول إلى بيوتهم.

الزمن الباقي


الزمن الباقي، (The Time That Remains) فيلم من إخراج المخرج الفلسطيني إيليا سليمان، وإنتاج مشترك (فرنسي، إيطالي، بلجيكي، بريطاني) عام 2009، عُرض الفيلم ضمن فعاليات المسابقة الرسمية فى مهرجان كان السينمائي (2009)، وعرض أيضًا ضمن فعاليات مهرجان تورنتو السينمائي الدولي (2009).

يسرد الفيلم سيرة المخرج وسيرة عائلته والوقائع التاريخية التي طرأت على مدينته فى العام 1948 مع حدوث نكبة فلسطين وقيام دولة إسرائيل، ويعتمد السرد على يوميات والد المخرج التي وثق فيها أيام الحرب وما تلاها من أحداث.

الجنة الآن


الجنة الآن، فيلم فلسطيني صدر سنة 2005، من إخراج هاني أبو أسعد.

يحكي الفيلم قصة آخر 48 ساعة فى حياة شابين فلسطينيين يستعدان للقيام بإحدى العمليات الاستشهادية فى إسرائيل، وتم ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية فى حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والسبعون.

تم عرض الفيلم فى 45 دولة، وواجه المخرج صعوبات وضغوطا كبيرة أثناء تصوير الفيلم فالبعض اعتبر المخرج يحاول بطريقة أو بأخرى تمجيد العمليات الانتحارية بإضافة لمسات إنسانية للممثلين.

لا بد أن تكون الجنة


يسلط المخرج الفلسطيني إيليا سليمان فى فيلمه "لا بد أن تكون الجنة"، الضوء على الهوية الفلسطينية فى ظل الاحتلال الإسرائيلي، وخاض من خلاله تجربة المنافسة فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان للفوز بالسعفة الذهبية، وهو قصة ملحمية مطعمة بالفكاهة يسعى من خلالها إلى استكشاف الهوية.

ويصور المخرج الفلسطيني الذي علّم نفسه بنفسه، فى فيلمه، مجتمعا فلسطينيا ينهار تحت الاحتلال، وينجر نحو العبث، ويخيم شعور دائم بوجود عنف كامن قابل للانفجار لكن من دون إظهاره بشكل واضح.

أمريكا


«أمريكا»، فيلم إنتاج أمريكى كندى كويتى مشترك، من كتابة وإخراج الأمريكية من أصل فلسطينى شيرين دعيبس، وبطولة نسرين فاعور وهيام عباس ويوسف أبووردة.

يحكي الفلم قصة عائلة فلسطينية وما تواجهه من صعوبات الحياة فى فلسطين وبعد انتقالها إلى أمريكا، وافتتح الفيلم مهرجان "صاندانس" السينمائي عام 2009، وعرض فى مهرجان كان السينمائي.

غزة مونامور


فيلم فلسطيني من تأليف وإخراج الأخوان (ناصر)، تم إنتاجه فى 2020م، وعرض للمرة الأولى فى كندا، ثم عرض بعد ذلك فى العديد من الدول مثل: مصر والأردن.

وقد حصل علي العديد من الجوائز عربيًا وعالميًا، والفيلم واحد من أشهر الأعمال الفنية االعربية فى 2020م، وحقق نجاحًا كبيًا منذ عرضه الأول عالميًا فى مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2020م، وانطلق بعد ذلك فى جولة من العروض فى المهرجانات الدولية، كما كان مرشح فلسطين الرسمي للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

3000 ليلة


فيلم دولي فلسطيني، من إخراج وتأليف مي المصري، ومن بطولة ميساء عبد الهادي ونادرة عمران وكريم صالح وهيفاء آغا.

عرض الفيلم فى قسم السينما العالمية المعاصرة فى مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2015.

تدور قصة الفيلم حول مُدَرِسة فلسطينية تُعتقل فى أحد السجون الإسرائيلية بسبب تهمة لم ترتكبها، وبينما هي فى السجن تلد ابنًا، وأُختير الفيلم ليمثل الإردن عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية فى حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانون.

الهدية


فيلم قصير تم إنتاجه عام 2021 ، من إخراج فرح النابلسي وشارك فى كتابته النابلسي وهند شوفاني.

يتحدث الفيلم عن أب وابنة من دولة فلسطين ويعيشان فى المناطق المحتلة من قبل إسرائيل، ويقود فريق التمثيل الممثل الفلسطيني صالح بكري، تم إصداره على نتفليكس فى 18 مارس 2021، وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير مباشر وجائزة BAFTA لأفضل فيلم قصير.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2