معاريف: استمرار فقدان الائتلاف الحاكم في إسرائيل لشعبيته

معاريف: استمرار فقدان الائتلاف الحاكم في إسرائيل لشعبيته تراجع شعبية الائتلاف الحاكم في اسرائيل

عرب وعالم17-11-2023 | 15:43

ظهر استطلاع الرأي الأسبوعي الذي تنشره صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، استمرار تراجع شعبية الأحزاب المشكلة للائتلاف الحاكم وحصول هذه الأحزاب على 42 مقعدًا فقط، إذا أجريت الانتخابات العامة الآن، وهو ما يجعلها بعيدة كل البعد عن حصة الـ 61 مقعدًا اللازمة لتشكيل الحكومة.

وحصل تكتل المعارضة والأحزاب العربية على 78 مقعدًا.. ويشمل تكتل الائتلاف الحاكم أحزاب "الليكود" 17 مقعدا، و"شاس" 8، و"يهوديت هتوراة" 7، و"العظمة اليهودية" 6، و" الصهيونية الدينية" 4.

وبسؤال من شملهم الاستطلاع عن الشخص الأكثر ملائمة للحكم أجاب 50% ممن شملهم الاستطلاع أن بيني جانتس زعيم المعسكر الوطني ووزير الدفاع السابق هو ذلك الشخص، في حين أجاب 29% بأن نتنياهو هو الشخص الأكثر مناسبة لمواصلة الحكم.. وقالت نسبة 21% إنهم لا يعرفون من هو الشخص الأكثر مناسبة للحكم.

وعن الشخص الذي يجب أن يرأس حزب "الليكود" بعد انتهاء الحرب، قال 21% ممن شملهم الاستطلاع إنه يجب أن يكون يوسي كوهين، و13% رأوا أن جدعون ساعار هو المناسب، و12 ارتأوا يوآف جالانت "وزير الدفاع الحالي".

ورأى 11% أن نير بركات هو المناسب، فيما رأى 23% أن لا أحد من الذين سبق ذكرهم مناسبًا.. وأعرب 20% أنهم لا يعلمون من هو الشخص المناسب لقيادة الليكود.

أضف تعليق