هل تناول الدخن مفيد لمرضى السكري؟!.. دراسة تجيب

هل تناول الدخن مفيد لمرضى السكري؟!.. دراسة تجيبهل تناول الدخن مفيد لمرضى السكري؟ .. دراسة تجيب

منوعات24-11-2023 | 00:54

يحتاج بعض من الأشخاص خصوصا مرضى السكرى إلى إدخال بعض من التغييرات فى الروتين اليومي لإدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال، كما أن هناك عدة عوامل تلعب دورًا في إدارة مرض السكري بينها النظام الغذائي، وبدءا من مراقبة تناول الكربوهيدرات وحتى تجنب الأطعمة السكرية
مع قدوم فصل الشتاء من الضروري اختيار الأطعمة التي تعزز المناعة والأطعمة المناسبة لمرض السكري مثل الدخن (الدخن اللؤلؤي)؛ وهو من الحبوب المغذية التي تزرع وتستهلك على نطاق واسع في الهند وأفريقيا؛ عنصر أساسي في العديد من المأكولات.
وتشير الدكتورة إندراني غوش اختصاصية التغذية بمستشفى مانيبال الهندي، إلى فوائد الدخن اللؤلؤي لمرضى السكري، وان الدخن مليء بالطاقة، وهو مصدر جيد للكربوهيدرات والأحماض الأمينية الأساسية ومضادات الأكسدة والفيتامينات المتعددة مثل الثيامين والريبوفلافين وحمض الفوليك والنياسين والبيتا كاروتين والمعادن مثل الحديد والفوسفور والمغنيسيوم. والزنك». مضيفة «عند مزجه مع البقول، يصبح الدخن مصدرًا جيدًا للبروتين ويساهم في الحصول على وجبة صحية، بحسب تقرير جديد نشره موقع "onlymyhealth" الطبي المتخصص.
وأكدت دراسة نشرت بمجلة «علوم وتكنولوجيا الأغذية»، ان الدخن اللؤلؤي يتفوق على الحبوب الأخرى من حيث القيمة الغذائية؛ حيث يتميز بمحتوى عال من البروتين مع تركيبة متوازنة من الأحماض الأمينية ومستويات ملحوظة من فيتامين (أ). كما أنه يعتبر من الحبوب «عالية الطاقة» بسبب محتواه العالي من الزيت مقارنة بالذرة الرفيعة والأرز.
كما أشارت دراسة الى أن الدخن اللؤلؤي يوفر مستويات بروتين مماثلة أو متفوقة توازن الأحماض الأمينية، وخاصة في الميثيونين والليسين، إذ يتجاوز ذلك الموجود في الذرة الرفيعة والذرة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يتميز أيضًا بالمحتوى المعدني، كونه مصدرًا غنيًا للحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور.
ووفقًا للمجلة الهندية لطب العيون، تم تشخيص إصابة ما يقرب من 70.7 مليون شخص في الهند بمرض السكري عام 2019، ومن المتوقع أن يتعاظم هذا الرقم عام 2045، ونظرًا لتركيبته الغذائية، يمكن أن يكون الدخن اللؤلؤي مفيدًا بشكل خاص للهنود المصابين بالسكري.

أضف تعليق