د. عبد الدايم: المساحات المزروعة لقطن "إكثار" تسمح بزراعة نصف مليون فدان فى 2019

د. عبد الدايم: المساحات المزروعة لقطن "إكثار" تسمح بزراعة نصف مليون فدان فى 2019د. عبد الدايم: المساحات المزروعة لقطن "إكثار" تسمح بزراعة نصف مليون فدان فى 2019

أحوال الناس12-8-2018 | 18:10

كتب : فتحى السايح

كشف الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن إنتاجية القطن المصرى هذا العام بلغت مساحتها نحو 336 ألف فدان على مستوى الجمهورية بزيادة 110 آلاف فدان عن العام الماضى 2016 – 2017 ، حيث بلغت 226 ألف فدان، والإنتاجية ارتفعت إلى أكثر من 10 قناطير قطن إكثار صنف " جيزة 54 "،  باجمالى ما يقرب 3.5 مليون قنطار.

وأضاف عبد الدايم فى -،تصريحات صحفية - أن المساحات المزروعة لقطن إكثار صنف جيزة " 54 " إلى جانب أصناف مصرية متعددة وكل محافظة تحتفظ بالبذرة التى تزرعها، منوهاً إلى وجود خريطة صنفية لتقاوى القطن، وليس صنف واحد، مضيفاً أن الوزارة تشدد على عدم استخدام البذرة الغريبة للمحصول والذى يحدث عملية الخلط، مشيراً المساحات التى بها بذرة أو نباتات غريبة، ويتم عمل كردون شامل عليها وتستبعد نهائياً بتقليع زراعاتها، وهناك تنبيه على جميع مزارعى القطن فى جميع المحافظات بالتخلص من جميع النبات المصاحب للبذرة الغريبة .

ونوه عبد الدايم إلى أن مساحة زراعة قطن الإكثار هذا العام تبلغ 102 ألف فدان، ستسمح بزراعة نصف مليون فدان العام القادم 2019، موضحاً أن هذه ميزة زراعة بذرة الإكثاروالحفاظ على بذرة قطن الإكثار، إلى جانب زراعة 234 ألف فدان قطن تجارى.

وأوضح عبد الدايم أن الوزارة قامت لأول ومرة من أجل الحفاظ على إنتاجية القطن وعودته لعرشه اتخذت تدابير وإجراءات ضد المخالفين وعمليات الخلط ونقل القطن من محافظة لأخرى، بتشديد العقوبة للمخالفين بالحبس لمدة عام إلى عامين حسب حجم المخالفة، ودفع غرامة مالية ومصادرة كافة متعلقات المزراع من ادوات ومعدات، ويكفى أن المزارع تعرض لخسارة مالية نتيجة تلاعبه فى زراعة المحصول .

وقال المتحدث الرسمى للزراعة قامت الزراعة برفع سعر الشراء هذا العام كسعر ضمان للمزارع " أى شراؤه فى حالة عدم قدرة المزارع على تسويقه : وهو  2700 جنيه سعر ضمان لقطن الإكثار، وهو سعر مزارعى القطن لمحافظات الوجه البحرى و2500 – 2650 جنيه سعر ضمان لقطن التجارى، والخاص لمزارعى الوجه القبلي، وسعر البيع بالسوق يترك حرا.

ونوه عبد الدايم إلى أن وزارة الزراعة تهتم بنقاوة البذرة ومساحات قطن الاكثار، وحول اهم المحافظات التى تنتج القطن أوضح المحدث الرسمى للزراعة أن محافظة كفر الشيخ احتلت المركز الأول فى زراعة القطن بإجمالى مساحة تصل إلى 97 ألفا و204 فدانا، تلتها فى المركز الثانى محافظة البحيرة بإجمالى مساحة بلغت 56 الفا و544 فدانا، فيما احتلت محافظة الدقهلية المركز الثالث فى المساحات المنزرعة بالقطن بإجمالى مساحة 50 ألفا و236 فدانا، وفى المركز الرابع محافظة الشرقية باجمالى 46 ألفا و992ع فدانا، تلتها محافظة الفيوم التى قفزت إلى المركز الخامس بزراعة مساحة 16 الفا و162 فدانا، تلتها محافظة الغربية بإجمالى مساحة بلغت 14 ألفا و237 فدانا، ثم محافظة بنى سويف فى المركز السابع بإجمالى 10 آلاف و292 فدانا.

وقال عبد الدايم إن وزارة الزراعة تتجه خلال الأيام القادمة بمتابعة جنى الأقطان بمحافظات الوجه القبلى ثم البحرى، وبدأ الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة بمتابعة بعض الحقول بمحافظات المنيا، والفيوم التى أنتجت محصول قطن الاكثار، ثم ستتوالى باقى محافظات الجمهورية عملية الجنى خلال الأيام القادمة وردا على سؤال " العالم اليوم " حول استفسار بعض الفلاحين حول الجهة أو الشركات التى سيتم التوريد لها بانها لم تعلن حتى الآن.

و أفاد المتحدث الرسمى للزراعة بأن الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة أعلن خلال جنى القطن بمحافظة المنيا، أن الوزيرشدد على اهمية التسويق، وقال ان هناك بروتوكول تم توقيعه بين الوزارة واحد شركات المحالج الكبرى بالمنيا، للتسهيل على المزارعين عملية تسويق انتاج بمحافظة المنيا وهي رسالة لبعث الاطمئنان في نفوس الفلاحين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2