مرصد الإفتاء: أفغانستان أكثر الدول تعرضًا للعمليات الإرهابية

مرصد الإفتاء: أفغانستان أكثر الدول تعرضًا للعمليات الإرهابيةمرصد الإفتاء: أفغانستان أكثر الدول تعرضًا للعمليات الإرهابية

* عاجل13-8-2018 | 12:54

كتب: محمد فتحى

كشف مؤشر الإرهاب الصادر عن مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء ، عن وقوع 15 عملية إرهابية في 7 دول مختلفة بمناطق جغرافية متباعدة، خلال الأسبوع الثاني من أغسطس الجاري، نفذتها 5 جماعات إرهابية مختلفة التوجه، وراح ضحيتها 95 قتيلا و154 جريحًا؛ الأمر الذي يشير إلى انحسار خريطة العمليات الإرهابية خلال فترة الرصد مقارنة بالأسبوع الأول من نفس الشهر، الذي رصدت فيه 21 عملية إرهابية.

وقال المرصد - فى تقرير أصدره اليوم الاثنين، إن أفغانستان جاءت في صدارة الدول الأكثر تعرضا للعمليات الإرهابية بواقع 4 عمليات  إرهابية (عمليتان نفذتها حركة طالبان، وعمليتان نفذهما تنظيم داعش)، أودت بحياة 47 قتيلا و110 جرحي، بينما العراق في المركز الثاني، حيث شهد 4 عمليات  نفذها تنظيم داعش وراح ضحيتها 15 شخصا، بالإضافة إلى إصابة ما يقرب من 5 آخرين بين مدنيين وعسكريين.

وأوضح المرصد: "إن سوريا جاءت في المركز الثالث على المؤشر خلال فترة الرصد، حيث شهدت عمليتين إرهابيتين نفذهما تنظيم داعش الإرهابي، وراح ضحيتهما 18 قتيلا و15 مصابا، فيما جاءت اليمن في المرتبة الرابعة على المؤشر، حيث شن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية هجوما مسلحا وآخر بسيارة مفخخة على القوات الأمنية اليمنية في مدينة أبين الجنوبية، الأمر الذي أدى إلى مصرع 4 أشخاص وإصابة 7 آخرين".

وجاءت نيجيريا في المركز الخامس على المؤشر، حيث نفذ تنظيم بوكو حرام الإرهابي هجوما على قرية بالقرب من مايدوجوري في شمال شرق نيجيريا، وقام المهاجمون بقطع رؤوس 7 أشخاص وإضرام النار في القرية".

وأكد المرصد، أن فترة التتبع شملت نشاط 5 جماعات إرهابية هي الأكثر نشاطا خلال فترة الرصد، وقد امتدت أعمالها في مناطق وأقاليم مختلفة، وهي: (داعش، طالبان، بوكو حرام، شباب المجاهدين والقاعدة في شبه الجزيرة العربية).. لافتا إلى أن تلك الجماعات شكلت تهديدا أمنيا لتلك الأقاليم ومواطنيها، حيث تسجل تلك الجماعات والتنظيمات خطورة ذات مستوى شديد.

وأشار إلى استمرار اعتماد الجماعات الإرهابية على تنويع أنماط واستراتيجيات تنفيذ العمليات في ضوء قدراتها المادية وحجم الأسلحة التي تحصل عليها، وذلك وفقا لطبيعة وحجم الاستقرار أو الصراع داخل بلدان نشاط تلك الجماعات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2