إشادة دولية وعربية بدور مصر فى اتفاق الهدنة بين المقاومة وإسرائيل

إشادة دولية وعربية بدور مصر فى اتفاق الهدنة بين المقاومة وإسرائيلغزة

حوارات وتحقيقات26-11-2023 | 16:23

رحب عدد كبير من القادة والمسؤولين الدوليين والعرب باتفاق وقف إطلاق النار المؤقت فى قطاع غزة لمدة أربعة أيام والذي توصلت إليه حركة حماس مع إسرائيل بوساطة مصرية قطرية أمريكية.

وأشادت واشنطن وعواصم أوروبية ومنظمات دولية، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بداية الأزمة، مؤكدين أن مصر طالبت بضرورة وقف قوات الاحتلال الإسرائيلي قتل وتشريد أهالي غزة، وتصدت لمخطط تصفية القضية الفلسطينية بالتهجير القسري لأهالي القطاع، فضلا عن الدور المصري الإنساني من خلال توصيل المساعدات واستقبال الجرحى للعلاج فى المستشفيات المصرية.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه «راض تماما» عن توصل إسرائيل وحماس للهدنة. وقال بايدن فى بيان أصدره البيت الأبيض: أنا راض تماما، لأن بعض هذه النفوس الشجاعة سيتم لم شملها مع عائلاتها ما إن يتم تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل.
وقدم بايدن الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، على جهود الوساطة التي قادتها مصر وقطر فى سبيل التوصل إلى اتفاق التهدئة الذي أفضى إلى “إطلاق سراح الأسرى فى قطاع غزة”.
وثمّن الرئيس الأمريكي “القيادة والشراكة الحاسمة” للرئيس السيسي والأمير تميم بن حمد، فى التوصل إلى هذا الاتفاق.
فيما قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن موسكو “ترحب” باتفاق الهدنة الإنسانية المعلن بين إسرائيل وحماس.
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن زاخاروفا قولها “موسكو ترحب بالاتفاق بين إسرائيل وحماس حول هدنة إنسانية من 4 أيام”، مشددة على أن “هذا ما دعت إليه روسيا منذ بداية التصعيد فى النزاع”.
وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن الاتفاق بين إسرائيل وحماس خطوة حاسمة، مطالبا جميع الأطراف بضمان تنفيذ الاتفاق بشكل كامل.
وفى باريس، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، إن بلادها تأمل بأن يكون فرنسيون بين الرهائن الذين سيفرج عنهم فى إطار اتفاق “ الهدنة الإنسانية” المبرم بين إسرائيل وحماس.
ورحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين “بحرارة” باتفاق الهدنة الإنسانية، داعية إلى “الاستفادة من هذا التوقف” لتكثيف المساعدة الإنسانية.
إشادة عربية
وعلى الصعيد العربي، رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، باتفاق الهدنة الإنسانية، مُجددًا الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.
وقال حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن عباس يرحب باتفاق الهدنة الإنسانية ويُثمّن الجهد المصري القطري، الذي تم بذله فى هذا الصدد.
اقرأ باقي التقرير ف العدد الجديد من مجلة أكتوبر ، اضغط هنا

أضف تعليق