ابنة جمال سلامة تهدي الأوبرا "بيانو" والدها تخليدًا لذكراه

ابنة جمال سلامة تهدي الأوبرا "بيانو" والدها تخليدًا لذكراهسونيا جمال سلامة والدكتور خالد داغر

ثقافة وفنون28-11-2023 | 13:34

استقبل الدكتور خالد داغر، رئيس دار الأوبرا المصرية، سونيا جمال سلامة، ابنة الموسيقار جمال سلامة، حيث أهدت للأوبرا آلة البيانو الخاصة بوالدها، إلى جانب عدد من المدونات الموسيقية التي كتب الراحل الكبير بعضها بخط يده.

وأكدت سونيا جمال سلامة، قدرة دار الأوبرا على حفظ وصون الإهداء، مشيرة إلى أن آلة البيانو أبدع والدها من خلالها الكثير من مؤلفاته الشهيرة، مضيفة أن مجموعة المدونات تروي ملامح المسيرة الفنية للموسيقار الراحل، وتضم أعمالا بارزة أضاءت تاريخ الموسيقى الحديثة والمعاصرة.

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد داغر، أهمية وقيمة ومكانة الموسيقار جمال سلامة، باعتباره أحد رموز الإبداع المصري، ووجه بوضع آلة البيانو بمكان مميز بمبنى الأوبرا مع لوحة تعريفية تخليدًا للراحل وتقديرًا لمسيرته الفنية المتميزة، إلى جانب إعداد قسم خاص بالمكتبة الموسيقية لحفظ المدونات.

جدير بالذكر، أن الموسيقار جمال سلامة ولد في الإسكندرية في عام 1945، درس علوم الموسيقى في الاتحاد السوفيتي، وحصل على أعلى مؤهل للتخصص من كونسرفتوار تشايكوفسكي في موسكو عام 1976، قدم ألحانه لكبار نجوم الغناء في مصر والوطن العربي، منهم: (صباح، سميرة سعيد، ماجدة الرومي، ياسمين الخيام، والتونسيّة صوفيا صادق)، وغيرهم.

كما وضع موسيقى الكثير من الأعمال الدرامية في فترة الثمانينات، والتي لا تزال حاضرة في ذاكرة الجمهور، ومنها: (الحب وأشياء أخرى، حبيبي دائمًا)، ورحل جمال سلامة عن عالمنا عام 2021، تاركًا مجموعة من الألحان الخالدة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2