"الأمن الفكري وحرب الشائعات".. ندوة لزيادة وعي الطلاب بـ"آداب جنوب الوادي"

"الأمن الفكري وحرب الشائعات".. ندوة لزيادة وعي الطلاب بـ"آداب جنوب الوادي"جانب من الندوة

محافظات28-11-2023 | 13:48

نظمت أسرة طلاب من أجل مصر بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي، تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوي، رئيس الجامعة، ندوة بعنوان " الأمن الفكري وحرب الشائعات"، بحضور الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور صلاح سليم طايع عميد كلية الأداب، حاضر فيها الدكتور فرج قدري الفخراني وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور علي الدين القصبي أستاذ علم الاجتماع المساعد بالكلية.

وأكد الدكتور محمد سعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على أهمية تنظيم مثل هذه الندوات التوعوية التي تساهم في زيادة وعى الطلاب ومعرفتهم بجميع القضايا المجتمعية وحث الطلاب على أهمية المشاركة في الأنشطة الطلابية التي تساهم في تكوين شخصية الطالب الجامعي بهدف الوصول إلى شخصية سوية بعيدة عن الغلو والتطرف.

وأشار الدكتور صلاح سليم، عميد الكلية، إلى أهمية تنمية فكر الطالب الجامعي بجانب الاهتمام بالعملية التعليمية بالجامعة، وبين أهمية وقيمة المجتمع الذي نعيش فيه، وضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار في كل ربوع الوطن.

وتحدث الدكتور فرج قدري الفخراني، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، عن الأمن الفكري الذي هو أساس باقي صور الأمن التي يحتاج إليها الفرد، حيث إن المجتمع يشهد العديد من التحولات، ومنها أن الحروب لم تعد قاصرة على الشكل التقليدي من النزاع المسلح، ولكن أصبح هناك أنواع حروب أخرى تؤدي إلى زعزعة استقرار الدول ومنها الشائعات، ودعا الطلاب والعاملين إلى ضرورة التصدي لهذا النوع من الحروب الجديدة عن طريق تقييم ما يتم التعرض له من المعلومات بشكل سليم.

كما أكد الدكتور علي الدين القصبي، أستاذ علم الاجتماع المساعد بالكلية، أن الأمن الفكري هو الحارس على العقول بشكل خاص، والهوية الوطنية والأمن القومي بشكل عام، وأن الشائعات تهدف إلى سرقة العقول لصناعة سياسة البعد عن الهوية الوطنية وفقدان الولاء والانتماء للوطن، ولذلك وجب علينا التصدي لها ومحاربتها من أجل الحفاظ على الوطن.

شهد الندوة كل من الدكتور وحيد الدين طاهر عبدالعزيز وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور مصطفى محمود الشعيني مقرر الندوة ورائد أسرة طلاب من أجل مصر بالكلية، ورؤساء الأقسام بالكلية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس.

أضف تعليق

إعلان آراك 2