خلال ساعات.. انفراجة في أزمة السكر

خلال ساعات.. انفراجة في أزمة السكرأزمة السكر

اقتصاد29-11-2023 | 17:50

أكد المهندس حسن كامل رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية الأسبق أن أزمة ارتفاع أسعار السكر ستنتهى خلال أيام بعد التعاقد على ضخ وتوزيع 100 ألف طن سكر أبيض تم استيرادها من الخارج وكذلك استيراد 170ألف طن خام سيتم تكريرها فى مصانع شركة السكر التكاملية وضخها بالأسواق بشكل سريع، مشيرًا إلى أن هذه الكميات ستحدث انفراجة كبيرة وسريعة فى الأسواق بمختلف المحافظات بالإضافة للكميات التى تطرحها منافذ المجمعات الاستهلاكية وتتضمن صرف 3 كيلو سكر لكل فرد بسعر مخفض.

وكشف كامل أن مصر تحتاج سنويًا لكميات تتراوح بين 3.3 لــ3.6 ملايين طن سكر سنويًا، فى حين أن إنتاج الدولة من السكر يتراوح بين 2,6 إلى 2,8 حسب وفقًا للمساحات الزراعية من القصب والبنجر كما طالب بضرورة توفير احتياجات الملايين الوافدين على مصر، مؤكدًا أنهم ضمن الأسباب الرئيسية لتفاقم أزمة السكر فى مصر.

وطالب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية الأسبق الجهات الرقابية بالتعامل مع المتاجرين بأقوات الناس بشدة وحزم وإحكام وتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ البيع حتى لا يستغل التجار أزمة نقص الكميات فى رفع الأسعار، كما طالب المواطنين بعدم اللجوء لشراء وتخزين السكر بكميات كبيرة.

وأشار إلى أن هناك تجارًا وأفرادًا يحصلون على كميات مبالغ فيها وأكثر من احتياجاتهم وهذا ما يفاقم الأزمة ويؤخر حلها مطالبًا بضرورة التصدى لمثل هذه النماذج الذين يمارسون أفعالًا غير قانونية.

وأوضح كامل أن السعر العادل للسكر حاليًا هو 30 جنيهًا للكيلو باعتبار أن تداعيات تعويم الجنيه ضاعفت سعر الكيلو من 15 جنيهًا العام الماضى لــ30 جنيهًا حاليًا، مشيرًا إلى أن هناك مبالغة وجشعًا لدى التجار برفعهم السعر لـ40 و50 جنيها للكيلو.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2