ناسا هارفست: انخفاض موسم غلة القمح الشتوي 10% عن العام الماضي

ناسا هارفست: انخفاض موسم غلة القمح الشتوي 10% عن العام الماضيالقمح الأوكراني

اقتصاد30-11-2023 | 10:27

كشفت دراسة أجراها برنامج الحصاد "ناسا هارفست" التابع لوكالة ناسا الأمريكية، أن موسم تسويق غلة القمح الشتوي في المناطق المحتلة من أوكرانيا شهد انخفاضًا بنسبة 10% تقريبًا، كما انخفضت الإنتاجية في المتوسط بأكثر من 20% عما كانت عليه في المناطق الأخرى من البلاد.

وأشار مُعدو الدراسة التي أُجريت بدعم من وزارة السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا، حسبما أفادت في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية، اليوم الخميس إلى مزيد من الانخفاض في حجم النشاط الزراعي وإمكانات الإنتاج الزراعي في الأراضي المسيطر عليها من جانب روسيا.

وذكر البيان: "أن المساحة المزروعة ب القمح الشتوي في الأراضي المحتلة في أوكرانيا انخفضت في موسم التسويق الحالي 2023/2024 بنسبة 10٪ تقريبًا.. في الوقت نفسه، يقل متوسط إنتاج القمح الشتوي بأكثر من 20٪ عن النتائج التي حصل عليها المزارعون في الأراضي المُحررة".

ويقدر برنامج هارفست التابع لناسا إنتاج الحبوب والبذور الزيتية الرئيسية في كل من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة والمحتلة مؤقتًا في أوكرانيا باستخدام الأساليب المعتمدة على الأقمار الصناعية.

وتابع البيان: "في حين توافقت تقديرات الأقمار الصناعية لناسا بشكل وثيق مع تقديرات وزارة السياسة الزراعية للأراضي التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية، ما يعطي الثقة في دقة التقديرات للمناطق المحتلة مؤقتًا، وبمقارنة عام 2023 مع عام 2022، يمكن للمرء أن يرى انخفاضًا كبيرًا في المساحة المزروعة بالمحاصيل في الأراضي المسيطر عليها من جانب روسيا، مصحوبًا بزيادة ملحوظة في مساحة الأراضي الصالحة للزراعة".

وفي حين ساهمت الظروف الجوية الجيدة هذا الموسم في زيادة الغلة، فقد كشف تحليل وكالة ناسا أيضًا عن مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية في حالة سيئة ومهجورة في الحقول على طول خط المواجهة، كما علق إنبال بيكر-ريشيف، مدير برنامج ناسا هارفست.. حسب "يوكرين فورم".

وبحسب ما قاله الباحثون، فقد تم حصاد إجمالي 6.26 مليون طن من القمح الشتوي من مساحة 1.64 مليون هكتار في الأراضي المحتلة مؤقتًا هذا العام، بمتوسط إنتاجية 38.1 سنت للهكتار الواحد، و22.79 مليون طن بإنتاجية 48.3 سنت/هكتار في الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2