من المقلوبة إلى المعمول.. ماذا يأكل المسلمون حول العالم فى عيد الأضحى ؟

من المقلوبة إلى المعمول.. ماذا يأكل المسلمون حول العالم فى عيد الأضحى ؟من المقلوبة إلى المعمول.. ماذا يأكل المسلمون حول العالم فى عيد الأضحى ؟

* عاجل22-8-2018 | 09:53

كتبت: أمل إبراهيم

هذا العام ، يقع عيد الأضحى في الفترة من 21 إلى 25 أغسطس.

ويعتبر عيد الأضحى مهرجان له أهميته في التقويم الإسلامي - يشهد قيام العائلات المسلمة بتبادل الهدايا ، وارتداء أجمل ملابسها المطرزة ، وبالطبع تناول المأكولات التى تعبر عن ثقافة كل شعب .

تختلف التقاليد من عائلة إلى أخرى ، ولكن هناك شيء واحد مشترك بينهما هو أنه سيتم الاستمتاع بتناول وليمة لذيذة تجمع العائلة فى أول أيام العيد .

ماذا يأكل الناس إحتفالًا بعيد الأضحى فى مناطق مختلفة من العالم؟

يستهلك معظم المسلمين اللحوم الحمراء وخاصة بعد التضحية بلحوم المواشى عادة ما يكون الضأن أو الماعز أو البقر أو الأبل ويتم تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء ، مع إعطاء جزء واحد للفقراء ، واحدة مشتركة بين الأقارب والثالثة  تؤكل من قبل الأسرة.

يتم تقديم اللحم في كثير من الأحيان ، مشوي أو مطهي في الكاري .

طبق المقلوبة

و يشتهر هذا الطبق التقليدي في دول الشرق الأوسط - حيث يتكون من الخضراوات المقلية واللحوم (عادة الدجاج والديك الرومي أو الضأن) والأرز المطبوخ معاً في إناء يتم قلبه رأساً على عقب ليكون بمثابة كعكة لذيذة كبيرة.

 الطاجن والكارى

سواء كان نباتيًا أو لحميًا ، فمن المحتمل أن يشتمل عيد الأضحى على مجموعة من أطباق الكاري ، والطواجن أو اللحوم المطبوخة ، في الأردن ، على سبيل المثال ، يتم عمل  المنسف (وهو طبق عربي تقليدي مصنوع من لحم الضأن المطبوخ في صلصة اللبن المجمد  ويقدم مع الأرز أو البرغل) في اليوم الأول من عيد الأضحى.

 الأرز والكسكسى

من برياني الدجاج مع الزعفران والزبيب  إلى الكسكس بالمشمش ، تعتبر أطباق الحبوب جزءًا أساسيًا من احتفال عيد الأضحى وغالبًا ما يتم تقديمه لمرافقة اليخنة والطاجين والكاري.

 البولانى

في أفغانستان ، يعتبر البولاني طعامًا شهيرًا خلال العيد - يتكون من فطائر  محشوة بمجموعة من الحشوات المختلفة  ، من البطاطا إلى الفلفل الأخضر ، وعادة ما يتم خبزها أو قليها لصنع فطائر  رقيقة ، قبل تقديمها مع الزبادي و تميل الاحتفالات بالعيد  فى أفغانستان إلى التركيز على الأطفال ، وتتميز فطائر  البولاني بانها شكل من اشكال الرفاهية.

 المعمول

تمتلئ هذه الكعك بالمكسرات أو التمر أو التين وتقدم مذاقًا حلوًا لذيذً  عادة ما يتم تشكيلها في كرات أو قبب أو بسكويت مسطح ، وغالباً ما يتم تبادل الاطباق المملوءة بالبسكويت بين الجيران والأقارب كهدية.

 تفاحجى

يُعد هذا البودنغ المفضل لدى البوسنيين عن طريق نقع التفاح في المياه السكرية ، وحشوها بالمكسرات وتزيينها بالكريمة المخفوقة أو الكريمة. يتم تقديمه عادةً في أطباق زجاجية كبيرة ويتمتع بمذاقه مع  بالقهوة أيضًا.

 اللازقة

تصنع هذه الكعكة الإندونيسية (المعروفة أيضا باسم spekkoek) للاحتفالات - وهو إرث الهولندي من العصر الاستعماري ، ويتكون من طبقة على طبقة من كعكة متبل بالقرفة والهيل وجوزة الطيب

 سيفيان كير

في جنوب آسيا ، غالباً ما يؤكل سيفيان كير (المعروف أيضاً باسم شير كورما) على الفطور بعد صلاة العيد - فهو عبارة عن طبق من  الشعيرية (معكرونة رقيقة من القمح) مع الزبدة والحليب والسكر ، بالإضافة إلى مجموعة من التوابل أو المكسرات أو الزعفران ويعد هذا  الطبق الشائع في عيد الفطر أيضاً ، حيث تميل الاحتفالات إلى التركيز أكثر على الأطعمة الحلوة  على  عكس عيد الأضحى.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2