وزير البيئة اللبناني: لا يمكن تحقيق تنمية مستدامة وأمن مناخي دون وقف الحروب

وزير البيئة اللبناني: لا يمكن تحقيق تنمية مستدامة وأمن مناخي دون وقف الحروب وزير البيئة اللبناني ناصر ياسين

عرب وعالم2-12-2023 | 13:10

أكد وزير البيئة اللبناني ناصر ياسين، اليوم السبت، أنه لا يمكن تحقيق تنمية مستدامة و أمن مناخي دون التطلع لإيقاف الحروب؛ لما لها تأثير كبير على المخاطر البيئية والمناخية.

وأكد ياسين ـ في تصريح خاص لقناة (سكاي نيوز)، على هامش فعاليات قمة المناخ (كوب 28) المنعقدة في دبي ـ ضرورة النظر إلى الاعتداءات التي نفذتها إسرائيل ضد لبنان، موضحا أن نحو 5 ملايين متر مربع من الأراضي أحرقتها إسرائيل باستخدام الفوسفور الأبيض.

وأشار إلى أنه لا يمكن إنقاذ لبنان من المشاكل البيئية المتراكمة دون الانخراط العالمي في حل القضايا المناخية، مؤكدا أن المشاركة في هذه القمة ليس ترفا لأن تأثيرات التغيرات المناخية لا يمكن تغافلها.

وقال ياسين، إن موضوع تغير المناخ أصبح يحظى بأهمية كبيرة لدى الرأي العام اللبناني ووسائل الإعلام والعمل الحكومي والقطاع الخاص، مشددا على ضرورة التزام كافة الدول الصناعية والمتقدمة بتخفيض التلوث ومنع ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وأوضح أنه في حال استمر ارتفاع درجة حرارة الأرض فإن ذلك سيؤثر على بلاده في مجال الزراعة وإدارة الغابات والأمن الغذائي، مضيفا أن وزارته وضعت خطة عمل للتكيف مع التغيرات المناخية.

وأكد ياسين، أنه إذا لم تسع حكومته إلى التعامل مع ملف التغير المناخي فإن المشاكل والأزمات سوف تتضاعف في لبنان.

أضف تعليق

إعلان آراك 2