أهم أحداث اليوم الأول لمعرض إيديكس 2023

أهم أحداث اليوم الأول لمعرض إيديكس 2023معرض إيديكس 2023

مصر4-12-2023 | 21:32

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس ٢٠٢٣"، وفي بداية الإحتفال شهد الحضور فيلما تسجيليا، بعنوان "الإرادة والتحدي" من إنتاج إدار الشئون المعنوية، والذي تناول إقتحام مصر مجال الصناعات والمعدات العسكرية خاصة البحرية منها، وتضمن الفيلم إنجازات القوات المسلحة.

وخلال كلمه قائد القوات البحرية الفريق أشرف عطوة أشار إلى أنه إطار توجيهات الرئيس السيسي بالاهتمام بالتصنيع المحلي للوحدات البحرية داخل ترسانات القوات البحرية المصرية تم الانتهاء من صناعة 3 فرقاطات طراز "جو ويند" بالتعاون مع الجانب الفرنسي، كما تم الانتهاء من 30 "ريب قتالي" من طراز "رافال 2200" و11 لانش من طراز "سويفت 28"كما أعلن عن بتدشين الفرقاطة "الجبار" طراز "ميكو A200" التي تم تصنيعها في ترسانة الإسكندرية بأياد مصرية بنسبة 100% ، حيث شهد الرئيس السيسي، تدشينها عبر تقنية الفيديو كونفرانس على هامش افتتاح المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2023".

وأكد الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي خلال كلمته، أن مصر كانت ولا تزال نقطة التلاقي لكل شعوب الإنسانية المحبة للخير والسلام من أجل توحيد الجهود واحتواء وتيرة الصراعات لإرساء السلام وصياغة حاضر مشترك ننعم فيه بالعيش الآمن المبني على المحبة وتحقيق المصالح المشتركة.
واضاف ان المعرض يسهم في عرض المبتكرات وتبادل الخبرات لتنمية روابط العلاقات بين الدول في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية لتعزيز القدرات على حماية ركائز أمننا القومي المشترك، وتعميق أطر الشراكة والتعاون في كل المجالات العسكرية مع الدول الشقيقة والصديقة.

وأكد أن القوات المسلحة المصرية كانت ولا تزال الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة، فعلى الدوام سعت لامتلاك أحدث منظومات التسليح للحفاظ على أمن الوطن وسلامته في عالم يموج بالصراعات، واضعة نصب أعينها أن من يمتلك مفاتيح القوة هو القادر على صنع السلام.

وأضاف أن القوات المسلحة حرصت على تعزيز أطر الشراكة والعلاقات الاستراتيجية مع نظرائها بكافة الدول الشقيقة والصديقة من أجل إرساء السلام وإعلاء قيم وقواعد القانون الدولي والإنساني في يقين راسخ بأن التعاون المشترك هو الضمان الحقيقي لتحقيق التنمية والاستقرار والرخاء لكافة الدول والشعوب المحبة للسلام.

وأكد الفريق أول محمد زكي أن الأمة المصرية القوية صاحبة الحضارة والتاريخ تؤمن بأن امتلاك القوة الرشيدة هو الضمان الأساسي للأمن والسلام.

وفي أجواء إحتفالية فتح المعرض أبوابة للجمهور حيث عرضت الموسيقى العسكرية بعد الأغانى الوطنية لزوار المعرض الذى يقام المعرض في الفترة من 4إلى 7 من الشهر الجارى بمركز مصر للمعارض الدولية في القاهرة الجديدة، والذى يعد الأكبر في إفريقيا، ووجهت مصر الدعوة لوفود رسمية من كبار الشخصيات من أكثر من 100دولة، وأكثر من 400عارض من 46 دولة، وأجنحة دولية من 22 دولة عارضة من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات فى مجالات الدفاع والتسليح، بمشاركة كبار العارضين والشركات العالمية فى مجال التسليح والصناعات الدفاعية والأمنية على الصعيدين الإقليمى والدولى .

ومن المتوقع أن يصل عدد الزائرين للمعرض إلى 35 الف زائر، وفئات الزوار المتوقع حضورهم من وزراء الدفاع والأمن، ورؤساء الأركان ، ورؤساء الجيش والقوات البحرية و الجوية وقيادات حرس السواحل وقطاعات السياسات و التخطيط، وقيادات الحرس الوطنى والملكي، ومؤسسات بحثية واكاديمية، والجمعيات وهيئات الصناعة.

اما عن الدول العارضة فهى أرمينيا، البوسنة والهرسك، البرازيل، بلغاريا، الصين، جمهورية التشيك، فرنسا، المانيا، اليونان، الهند، ايطاليا، كازخستان، باكستان، رومانيا، المملكة العربية السعودية، صربيا، سلوفينيا، كوريا الجنوبية، أوكرانيا، الأمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، بالاضافة إلى مصر.

وفتح المعرض أبوابة للزوار بعد إفتتاح الرئيس له حيث حظى المعرض بأقبال كبير في اليوم الأول، خاصة الجناح المصري، والذى ضم عده جهات منها جناح مجمع الصناعات الهندسية والذى عرض النسخة الأولى من المدرعة المصرية التمساح6 ، وجناح الشركة العربية العالمية للبصريات والتى عرضت منظومة الجندى المقاتل المطورة وواجهزة الرؤية الليلية المختلفة وجهاز مراقبة حرارية محمول باليد طويل المدى بالاضافة الى منظومة الاشتباك المطورة بنظام اتزان وتتبع الاهداف آليا.

وعرضت شركة ترسانه الاسكندرية نماذج للقرويطة المصرية جوويند 2500والفرقاطة المصرية ميكو a-200، وفرقاطة الانقاذ قوة شد 190طن و قاطرة موانى (فويث شنايدر) و(ازيموث) ، وشركة النيل الوطنية للنقل النهرى، بالاضافة الى جناح وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع وغيرهم
كما حظى الجناح الإماراتي والسعودي بإقبال حيث يعرض عدد من المركبات ونماذج للطائرات والصواريخ ، وكذلك جناح شركة نافال التى عرضت نماذج لقطعها البحرية، والجناح التركي والكورى.

كما حظى المعرض بزيارة العديد من الوفود الصديقة والشقيقة من البلاد العربية والإفريفية، بالإضافة إلى الوفود الأجنبية التى عبرت عن سعادتها بما يقدم بالمعرض وما يحظى به من تطور فى نسختة الثالثة.

أضف تعليق