دراسة توضح العلاقة بين الكوليسترول الجيد واحتمالات الإصابة بالخرف لدى كبار السن

دراسة توضح العلاقة بين الكوليسترول الجيد واحتمالات الإصابة بالخرف لدى كبار السنصورة ارشيفية

منوعات6-12-2023 | 11:18

أوضحت دراسة جديدة العلاقة بين « الكوليسترول الجيد» وزيادة فرص الإصابة بالخرف لدى كبار السن.

واضافت تضيف دراسة جديدة أن البروتين الدهني عالي الكثافة «إتش دي إل (HDL)»، والذي كثيراً ما عُرف باسم « الكوليسترول الجيد»، ليس صحياً أو جيداً في الواقع، خصوصاً عند ارتفاع مستوياته في الدم، وفق صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية.
وقد أجريت الدراسة على 18 ألف شخص أمريكي فوق سن الـ65، تم متابعة سجلاتهم الصحية مدة 9 سنوات في المتوسط. وكشف الباحثون أن ارتفاع مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة لنحو 80 مل جراماً يزيد خطر الإصابة بالخرف بنسبة 27٪.
وأوضح الباحثون إن النطاق الصحي الموصى به للبروتين الدهني عالي الكثافة، بشكل عام، هو 40 إلى 60 مل جراماً للرجال و50 إلى 60 مل جراماً للنساء.
وربطت الدراسات السابقة ما يسمى « الكوليسترول الضار (LDL)» (البروتين الدهني منخفض الكثافة) بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وعلى النقيض من ذلك، فكثيراً ما نُظر إلى البروتين الدهني عالي الكثافة على أنه صحي ومفيد للجسم، حيث إن إحدى وظائفه هي نقل الكوليسترول الزائد من أجسامنا إلى الكبد، ما يمنع الدهون من التراكم في شراييننا.
وتدعم نتائج الدراسة الجديدة دراسات سابقة وجدت أن ارتفاع مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة يضر أكثر مما ينفع.
وفي إحدى هذه الدراسات، كان الأشخاص الذين لديهم مستويات بروتين دهني عالي الكثافة أعلى من 60 مل جراماً أكثر عرضة بنسبة 50 ٪ تقريباً للإصابة بنوبة قلبية أو الوفاة بسبب أمراض القلب، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات بين 41 و60 مل جراماً. ويرجع السبب وراء ذلك هو أن المستويات المرتفعة جداً من هذا البروتين قد تؤدي إلى إبطاء عملية إزالة الكوليسترول الضار من الشرايين.


أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2