لتأثيرات الضرب السلبية.. إليك بعض الأساليب الفعالة لتأديب طفلك

لتأثيرات الضرب السلبية.. إليك بعض الأساليب الفعالة لتأديب طفلكالتأثيرات السلبية للعقاب البدني

منوعات6-12-2023 | 19:39

ثبت علميًا أن الضرب و العقاب البدني من الأساليب الضارة جدًا للصحة النفسية والبدنية للطفل وقد تأتي بنتيجة عكسية على حسب طبيعة نفسية الطفل، فضلًا على أنه قد يحول الطفل إلى عنصر خطر على نفسه وعلى مجتمعه من خلال تنمية السلوك العدواني والهمجي والذي ينمو يوما بعد يوم حتى يصبح شابا ومن ثم يصعب تعديل سلوكه.

ما هي الأساليب البديلة عن الضرب؟

ووفقًا لموقع "wow parenting"، فقد ورد بعض البدائل الفعالة لتأديب طفلك دون التأثير سلبًا على صحته النفسية، وهي:

التواصل والشرح:
حاول التواصل مع الطفل بصورة واضحة وهادئة، اشرح له أن سلوكه غير المقبول والأسباب التي تجعله غير مقبول، مع توضيح السلوك المرغوب فيه وكيفية تحقيقه، واستخدم تعبيرات إيجابية واستمعِ إلى آراءه ومشاعره.

الحدود والتنظيم:
ضع حدود واضحة وقواعد للسلوك المقبول وغير المقبول، وتوقعات واضحة وملائمة لعمر الطفل، ونظم الروتين وجدول الأنشطة لتوفير الاستقرار لطفلك.

التعزيز الإيجابي:
قمِ بتعزيز السلوك المرغوب والإيجابي للطفل بالمكافآت والتشجيع، احتفل بالإنجازات الصغيرة وأظهر فهمك وتقديرك لمجهوده.

توجيه الطفل:
بدلًا من العقاب الجسدي، وجه الطفل نحو السلوك الصحيح. وقدم له بدائل وحلول للتعامل مع المواقف الصعبة، واعرض له نماذج إيجابية للسلوك الصحيح.

الإنخراط في الأنشطة المشتركة:
اقض وقتا ممتعا مع الطفل. باللعب والقراءة معه وشاركه في الأنشطة التربوية والإبداعية. فهذا يعزز العلاقة بينكما ويساعد على تعزيز الإنضباط الذاتي للطفل.

استراحة:
في بعض الأحيان، عندما يكون الطفل غاضبًا أو متوترًا، قد يحتاج إلى وقت للاسترخاء والتهدئة، يجب عليك توفير بيئة هادئة ومريحة له للتعامل مع مشاعره بشكل صحيح.

الإشراف والمراقبة:
راقب نشاط طفلك وتفاعله مع الآخرين، حتى لا يقع ضرر عليه من أحد الأشخاص واعتن بالإشراف المناسب وتوجيهه عند الحاجة لتجنب السلوك غير المرغوب، وتذكر أن الأسلوب المناسب للتربية يعتمد على عمر ونمو الطفل والثقافة والقيم العائلية. يُنصح دائما بمشورة واستشارة خبراء في التربية وتطوير الطفل لتحديد الأساليب الأنسب لحالة طفلك.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2