الحرب في غزة.. حصيلة القتلى أصبح عسيرا والأرقام المعلنة أقل بكثير من الواقع

الحرب في غزة.. حصيلة القتلى أصبح عسيرا والأرقام المعلنة أقل بكثير من الواقعالحرب في غزة... إحصاء القتلى أصبح عسيرا والارقام الذى تعلن اقل بكثير من الواقع

عرب وعالم7-12-2023 | 03:55

قال متحدث باسم وكالة لحقوق الإنسان تابعة للأمم المتحدة "يشير رصدنا إلى أن الأرقام التي قدمتها وزارة الصحة في غزة قد تكون أقل من الواقع لأنها لا تشمل القتلى الذين لم يصلوا إلى المستشفيات أو من يُحتمل وجودهم تحت الأنقاض".

وحذرت وكالات الاغاثة من أن الكارثة الإنسانية في غزة تتفاقم كل ساعة مع تشرد معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة ومحاصرتهم في جيب ساحلي ضيق مع القليل من الغذاء والماء والرعاية الطبية والوقود والمأوى الآمن.

ويتزايد القلق من احتمال عجز السلطات الصحية في غزة عن مواصلة الإحصاء الدقيق للقتلى مع تدمير البنية التحتية الأساسية وتكرار تعطل خدمات الهاتف والإنترنت ومقتل أو اختفاء عدد من القائمين على هذه العملية.

وقال ناثانيال ريموند، المدير التنفيذي لمختبر البحوث الإنسانية في كلية الصحة العامة في جامعة ييل الذي عمل في إحصاء قتلى الصراعات المسلحة والكوارث الطبيعية أكثر من 20 عاما "إنه افتراض منطقي أن الأعداد المسجلة أقل من الواقع، ومنخفضة".

أضف تعليق