معرض "الكاريكاتير ودستور 1923" بالمعهد الفرنسي الأحد المقبل

معرض "الكاريكاتير ودستور 1923" بالمعهد الفرنسي الأحد المقبلمعرض الكاريكاتير ودستور 1923

ثقافة وفنون14-12-2023 | 16:50

يستضيف المعهد الفرنسي بالقاهرة، مساء الأحد المقبل، معرض "الكاريكاتير ودستور 1923"، الذي ينظمه مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع لمؤسسة عبد الله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، احتفالًا بمئوية دستور 1923، ويستمر المعرض حتى 17 يناير 2024.

ويضم المعرض أكثر من 100 رسم وبورتريه كاريكاتيري نادر تعرض لأول مرة من مجلات: اللطائف المصورة، الكشكول المصور، خيال الظل، روزاليوسف، آخر ساعة المصورة، مجلتي، بريشة مجموعة من رواد فن الكاريكاتير المصري الذين عاصروا تلك الفترة وهم: الرسام الإسباني جوان سِنتيس، والرسام الجركسي علي رفقي، والرسام المصري ذو الأصول الأرمنية ألكسندر صاروخان، والرسام المصري محمد عبدالمنعم رخا.

كما يضم المعرض مجموعة من البورتريهات الكاريكاتيرية لعدد من كبار رجال الحركة السياسية المصرية وقتئذٍ ومنهم: سعد باشا زغلول، أحمد زيور باشا، أحمد لطفي السيد، عباس محمود العقاد، فكري أباظة، طه حسين، بريشة مجموعة من شباب رسامي الكاريكاتير المصريين، وطلبة وطالبات كلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة، أعدت خصيصًا لهذا المعرض.

ويلقي المعرض الضوء ولأول مرة على الدور المهم والمؤثر الذي لعبه رسامو الكاريكاتير في تلك الفترة من خلال رصدهم بالريشة للواقع المصري بكل تفاصيله، بما في ذلك مسيرة دستور 1923، وما ارتبط بها من أحداث وشخصيات، على مدار 3 عقود.

أضف تعليق

إعلان آراك 2