سلطنة عمان وسنغافورة تتفقان على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي

سلطنة عمان وسنغافورة تتفقان على تعزيز التعاون التجاري والاقتصاديسلطنة عُمان وسنغافورة

عرب وعالم15-12-2023 | 11:47

اتفقت سلطنة عمان وجمهورية سنغافورة على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في مجالات عدة، منها تنمية الربط بين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة مع الأسواق العالمية.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن ذلك جاء في بيان مشترك بين السلطنة و سنغافورة بمناسبة زيارةِ السلطان هيثم بن طارق إلى سنغافورة.

وأوضح البيان، أن السلطان العماني التقى خلال زيارته الرئيس السنغافوري ثارمان شانموغاراتنام، ورئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونغ، حيث تم استعراض الشراكة متعددة الأوجه بين البلدين، وبحث القضايا الإقليمية والدولية، والتأكيد على الالتزام المشترك بالتقدم والاستقرار.

وأقر الجانبان بأهمية التكنولوجيا في تعزيز الاقتصاد والابتكار بما في ذلك التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي ونظم المعلومات، كما اتفقا على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في عدة مجالات، مثل الاستزراع السمكي، والأمن الغذائي، والنقل واللوجستيات.

وأكدا أهمية التعاون لتنمية وتنويع التجارة البينيّة من خلال الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية و سنغافورة (GSFTA) وتطويرها.

وفي قطاعات التعليم والرعاية الصحية والسياحة والاستزراع السمكي والاقتصاد الأزرق وإدارة المياه والتكنولوجيا، التزم البلدان بتعزيز ومشاركة خبراتهما وابتكاراتهما وتطويرها.

وأكد الجانبان أهمية الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر واتفقا على بحث التعاون في المبادرات لتعزيز مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين منخفض الكربون، وإزالة الكربون، بما يؤكد التزامهما المشترك بالاستدامة البيئية ومواجهة تغير المناخ.

كما أكدا الرغبة في حلّ النزاعات الإقليمية والدولية سلميًّا، ودعت سلطنة عُمان و سنغافورة إلى الحوار والتفاوض، والالتزام بالقانون الدولي والنظام العالمي المبني على القواعد لتعزيز العدالة والحرية وكرامة الإنسان دون تحيّز.

وأعربت سلطنة عُمان و سنغافورة عن التزامهما القوي بتعزيز التسامح والتعايش السلمي، ورفض جميع أشكال التطرف، والالتزام بدعم عالمٍ أكثر أمانًا وشمولًا يحترم التنوع ويعزز الاحترام المتبادل بين الثقافات والمجتمعات المختلفة.

أضف تعليق