افتتاحية الجارديان: بدء مباحثات ضم أوكرانيا تبعث الأمل لدى كييف

افتتاحية الجارديان: بدء مباحثات ضم أوكرانيا تبعث الأمل لدى كييفالاتحاد الأوروبي وأوكرانيا

عرب وعالم16-12-2023 | 11:11

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية في مقال افتتاحي أن موافقة الاتحاد الأوروبي على بدء مباحثات بشأن قبول عضوية أوكرانيا خلال قمة لقادة الدول الأعضاء في بروكسل أول أمس الخميس، بعثت الأمل لدى كييف بشأن الحصول على عضوية الاتحاد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من اعتراض رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان على قرار الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد، إلا أن تلك الخطوة تمثل أهمية قصوى بالنسبة ل أوكرانيا في ظل الظروف القاسية التي تمر بها جراء الحرب الضروس التي تشتعل جذوتها مع القوات الروسية في الوقت الراهن.

وتلفت الصحيفة إلى أهمية انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي للحصول على الدعم الأوروبي اللازم لتمكينها من مواجهة تلك الظروف القاسية ولاسيما مع حلول فصل الشتاء قارس البرودة واستمرار الحرب على مدار ما يقرب من عامين.

ويوضح المقال أن قرار الاتحاد الأوروبي بشأن البدء في مباحثات انضمام أوكرانيا يمثل ضرورة قصوى وأهمية خاصة على الرغم من أن الطريق لا يزال طويلا من أجل إتمام تلك الخطوة وحصول أوكرانيا على العضوية الكاملة داخل الاتحاد.

ويتناول المقال رد الفعل الأوكراني في أعقاب إعلان قرار الاتحاد الأوروبي حيث يسلط الضوء على تصريحات الرئيس الأوكراني فلودمير زيلينسكي التي يعرب فيها عن بالغ سعادته واصفا القرار بأنه "انتصار لكل من أوكرانيا والقارة الأوروبية قاطبة".

ويتطرق المقال في سياق متصل للموقف الروسي من تلك التطورات حيث يشير إلى قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالإعلان عن عقد المؤتمر الصحفي الذي يعقده كل عام بمناسبة نهاية العام وهو ما يوحي بحجم الثقة التي يشعر بها الرئيس الروسي في الوقت الحالي ولاسيما أنه كان قد ألغى مؤتمر العام الماضي في ظل الحرب الحالية مع القوات الأوكرانية.

ويشير الرئيس الروسي، كما يقول المقال، إلى أن الوقت في صالح روسيا ولاسيما في حال عودة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض مرة أخرى خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية العام المقبل.

ويقول المقال في الختام إن الأمر المؤكد فيما يخص قرار الاتحاد الأوروبي بشأن عضوية أوكرانيا أن الدول الأوروبية تبعث برسالة قوية وواضحة مفادها أنها لن تتخلى عن أوكرانيا في حربها الحالية مع القوات الروسية.

أضف تعليق