شركة مارين ترافيك لتتبع السفن: سفينة روين التجارية لا تزال مخطوفة قبالة سواحل الصومال

شركة مارين ترافيك لتتبع السفن: سفينة روين التجارية لا تزال مخطوفة قبالة سواحل الصومالشركة مارين ترافيك لتتبع السفن : سفينة روين التجارية لا تزال مخطوفة قبالة سواحل الصومال

عرب وعالم18-12-2023 | 23:57

اكدت مصادر أمنية بحرية يوم الاثنين ان سفينة تجارية خطفها مهاجمون مجهولون لا تزال قبالة ساحل الصومال مما يثير مخاوف من تفاقم حالة عدم الاستقرار في الملاحة العالمية في ظل تصاعد الهجمات في البحر الأحمر.

وتم إرسال سفينة تابعة للبحرية الإسبانية بأقصى سرعة يوم الجمعة نحو سفينة روين التي ترفع علم مالطا، والتي قالت مصادر إنها خطفت.

وقالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري إن السفينة وصلت إلى مسافة تسعة أميال قبالة الشاطئ من بندر موركايو في إقليم بلاد بنط ب الصومال يوم الأحد.

وقال أمبري "من المرجح أن يكون هذا أول حادث خطاف لسفينة تجارية من قبل قراصنة صوماليين منذ عملية خطف آريس 13 في عام 2017. وتشير تقديرات أمبري إلى أن الحدث من المحتمل أن يكون ناتجا بقدر ما عن عدم الاستقرار السياسي في بلاد بنط".

وأضافت "التقديرات تشير إلى أن هناك خطرا إجراميا وانتهازيا محتملا".

وقالت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي لرويترز يوم الاثنين إن الحادث لا يزال قائما وإنها "تتعاون بشكل وثيق مع السلطات المحلية الصومالية"، مضيفة أنها "تنسق الجهود من أجل متابعة شاملة ولتبادل المعلومات".

وكانت آخر مرة أعلنت فيها روين عن موقعها قبالة سواحل الصومال يوم الاثنين الساعة 1810 بتوقيت جرينتش، وفقا لبيانات من شركة مارين ترافيك لتتبع السفن والتحليلات البحرية.

ولم ترد شركة الملاحة البحرية بولجاري، ومقرها بلغاريا، على الفور على طلب للتعليق.

قالت مصادر ملاحية إن هناك مخاوف من احتمال امتداد الهجمات التي تشنها جماعات أخرى وسط تزايد الهجمات التي يشنها الحوثيون المدعومين من إيران من اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر دعما ل حركة حماس الفلسطينية .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2