الاتحاد الأوروبي يستثمر أكثر من 65 مليون يورو لتوسيع نطاق مشاريع التكنولوجيا النظيفة المبتكرة

الاتحاد الأوروبي يستثمر أكثر من 65 مليون يورو لتوسيع نطاق مشاريع التكنولوجيا النظيفة المبتكرةالاتحاد الأوروبي

علوم وتكنولوجيا20-12-2023 | 12:12

أعلن الاتحاد الأوروبي، عزمه استثمار أكثر من 65 مليون يورو؛ لتوسيع نطاق مشاريع التكنولوجيا النظيفة المبتكرة داخل الدول الأعضاء ودول أخرى.

وذكرت المفوضية الأوروبية - في بيان، نشرته عبر موقعها الإلكتروني - أنها اختارت 17 مشروعًا صغيرًا ومبتكرًا في مجال التكنولوجيا النظيفة لتلقي أكثر من 65 مليون يورو لدعم المشاريع في إطار صندوق الاتحاد الأوروبي للابتكار، وستساعد هذه الأموال الشركات في أوروبا، بما في ذلك الشركات الصغيرة، على جلب تقنيات متقدمة إلى السوق في الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة والطاقة المتجددة وتخزينها.

وتغطي المشاريع المختارة مجموعة واسعة من القطاعات، مع التركيز بشكل خاص على تصنيع مكونات الطاقة المتجددة والزجاج والسيراميك ومواد البناء، كما أن هناك مشاريع في مجال تخزين الطاقة والطاقة الشمسية والطاقة المتجددة والحديد والصلب والمصافي والكيماويات والأسمنت والجير والهيدروجين.
بينما من المتوقع أن تتجنب المشاريع المختارة أكثر من 1.8 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة خلال السنوات العشر الأولى من عملياتها، مما يساهم في إزالة الكربون في أوروبا والتحول إلى الطاقة النظيفة، ومن خلال هذه المشاريع الجديدة يوسع صندوق الابتكار نطاقه الجغرافي ليغطي مشاريع في إجمالي 24 دولة، حيث تتلقى مشاريع لاتفيا والمجر الدعم لأول مرة.. حسب البيان.

ومن بين المشاريع المختارة الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، حيث تم تخصيص 8 مشاريع لتحصل على 32.6 مليون يورو من صندوق الابتكار و3 مشاريع تتعلق بالزجاج والسيراميك ومواد البناء في إيطاليا ومشروع واحد في قطاع التكرير وآخر في قطاع الأسمنت والجير، وكلاهما في إسبانيا ومشروع هيدروجين واحد في كرواتيا ومشروع واحد في مجال الحديد والصلب ومشروع واحد في القطاع الكيميائي وكلاهما في إيطاليا.

أما في قطاع تخزين الطاقة، فقد تم اختيار مشروعين يحصلان على 8.4 مليون يورو من صندوق الابتكار، الأول في فرنسا لشبكة ذكية متعددة الطاقة والآخر في الدنمارك لتخزين الطاقة الحرارية.

أضف تعليق