دراسة: النوم ساعة إضافية خلال يوم العطلة يحمي من الأزمات القلبية

دراسة: النوم ساعة إضافية خلال يوم العطلة يحمي من الأزمات القلبيةدراسة: النوم ساعة إضافية خلال يوم العطلة يحمي من الأزمات القلبية

منوعات22-12-2023 | 00:38

كشفت دراسة، أن النوم لفترة أطول خلال عطلة نهاية الأسبوع يؤدي إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يحمي من الأزمات القلبية.

واعتمدت نتائج الدراسة على تحليل أجراه باحثون في الصين، على بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية بالولايات المتحدة، الذي جمع معلومات من 3400 بالغ أمريكي تتراوح أعمارهم بين 20 عامًا وما فوق بين عامي 2017 و2018.
وخلال الاستطلاع تم جمع معلومات حول مدة نوم المشاركين في أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع، وكذلك ما إذا كانوا يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين ناموا لمدة ساعة إضافية على الأقل في عطلات نهاية الأسبوع مقارنة بأيام الأسبوع الأخرى لديهم معدلات أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية والذبحة الصدرية (ألم في الصدر بسبب انخفاض تدفق الدم) مقارنة بالذين لم يحصلوا على تلك الساعة الإضافية.
ويقول الدكتور مارك سيجل، أستاذ الطب السريري في مركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك : النوم أقل من ست ساعات في الليلة يزيد من خطر إطلاق هرمون التوتر وزيادة الأزمات القلبية والسكتات الدماغية. لافتا إلى أن الدراسة وجدت أنه يمكن تعويض نقص النوم خلال الأسبوع وإعادة ضبطه بأكثر من ساعتين إضافيتين في عطلة نهاية الأسبوع، مما يعيد خطر الإصابة بأمراض القلب إلى خط الأساس، وفقا لشبكة "فوكس نيوز ديجيتال".
وأوضح سيجل، الذي لم يشارك في الدراسة، على الرغم من أن هذا أمر قائم على الملاحظة وليس دليلاً، أعتقد أن هذه النتيجة حقيقية، لأن المزيد من النوم يخفض عملية التمثيل الغذائي إلى مستوى أدنى حيث تكون المخاطر أقل.
وتقول الدكتورة بيكوان لوه، خبيرة النوم في سان فرانسيسكو، أن الافتقار المستمر إلى النوم الكافي يمكن أن يسبب التعب المزمن وزيادة مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية. لافتة في هذه الحالة، يعد تعويض النوم في عطلة نهاية الأسبوع أكثر فائدة لصحتك.
وتوصي جمعية أبحاث النوم والأكاديمية الأمريكية لطب النوم بسبع ساعات من النوم على الأقل في الليلة للبالغين.
وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إلى ان ارتباط قلة النوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسمنة والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وأمراض وحالات أخرى.

أضف تعليق