استقرار الجنيه المصرى حتي منتصف ٢٠١٩

استقرار الجنيه المصرى حتي منتصف ٢٠١٩استقرار الجنيه المصرى حتي منتصف ٢٠١٩

* عاجل29-8-2018 | 15:21

كتبت : بسمة المنزلاوي

توقعت علياء ممدوح كبير الاقتصاديين في بلتون المالية ،استقرار الجنيه المصري خلال الفترة القادمة وحتي النصف الاول من عام ٢٠١٩ ، متوقعة أن يبقي البنك المركزي علي سعر الفائدة ثابتا حتي نهاية العام الحالي، مع احتمال أنه قد يشهد انخفاضا جديدا بداية العام القادم.

وأوضحت كبير الاقتصاديين في بلتون في لقاء أجرته معها وكالة "بلومبرج" الأمريكية أنه مع مراقبة حركة الدولار الأمريكية، والجنيه المصري، خلال الشهور القليلة الماضية نلاحظ وجود تغيرات في الدولار صعودا وهبوطا إلا أن الجنيه المصري قد شهد استقرارا أمام الدولار طوال هذه الفترة.

وتوقعت أن يستمر هذا الاستقرار خلال الشهور الأربعة القادمة وحتي نهاية ٢٠١٨ وأيضاً في ٢٠١٩ علي الأقل خلال النصف الاول من العام.

وأرجعت تلك التوقعات إلي عدة أسباب من أهمها مستوي الاحتياطي من النقد الأجنبي الذي وصل الي أعلي مستوي له خلال الـ (18) عاما الأخيرة، وانخفاض معدل التضخم في مصر مقارنة به في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحسن مستويات العرض من النقد الأجنبي بسبب ارتفاع عائدات البترول، وارتفاع أسعار البترول وزيادة عائدات السياحة وتحسن النشاط السياحي، وتحسن مؤشرات الحساب الجاري خلال الشهور الماضية.

وبالنسبة لسوق السندات الدولية توقعت ممدوح نشاطا أكبر لمصر في سوق السندات في ٢٠١٩، وأن تتجه إلي إصدار السندات من فئة ٥ سنوات و ٧ سنوات، بدلا من السندات قصيرة الأجل التي أصدرتها خلال الـ (8) أشهر الماضية والتي اعتبرتها ذات تكلفة مرتفعة علي الحكومة، وتوقعت إصدار سندات بقيمة ٥ مليار دولار خلال الفترة القادمة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2