وزير مغربي يبحث سبل تعزيز التعاون مع المدير العام لمنظمة التنمية الزراعية

وزير مغربي يبحث سبل تعزيز التعاون مع المدير العام لمنظمة التنمية الزراعيةجانب من اللقاء

اقتصاد26-12-2023 | 15:11

استقبل محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المملكة المغربية، في مكتبه بمدينة الرباط، البروفيسور إبراهيم أدم أحمد الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، الذي يقوم حاليًا بزيارة عمل للمملكة المغربية.

وفي مستهل اللقاء، رحب الوزير بضيفه، والوفد المرافق، متمنيًا له إقامة سعيدة في المغرب.

من جانبه، أعرب المدير العام، عن سعادته بهذه الزيارة وحرصه على أن تتوج باجتياز خطوات كبيرة على طريق تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة.

بعد ذلك جرى استعراض ملفات التعاون الجاري العمل عليها حاليًا، وهي:

- اعتماد البرنامج العربي للتميز في مجال بناء القدرات العربية والإفريقية في التقنيات الزراعية والبيئية الحديثة التي تنوى المنظمة إطلاقه والذي سيتخذ من المغرب مقرًا له.
- تنظيم الدورة التدريبية في مجال تسيير المبيدات المنتهية الصلاحية التي تعد المنظمة لتنفيذها لصالح بعض الكوادر والفنيين من الدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية بتمويل من من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا ووقع اختيار المنظمة على المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في المغرب كشريك فني لتنفيذ الدورة.
- الدورة التدريبية رفيعة المستوى لبناء قدرات المفاوضين العرب في مجال مكافحة التصحر التي ستعقد بالتعاون بين المنظمة وسكرتارية اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وعبر الوزير عن استعداده التام لإعطاء التعاون بين المنظمة وبلاده دفعًا جديدًا وأمن على كل مقترحات المدير العام، وأصدر التوجيهات فورًا بشأنها وطلب من المصالح المختصة في الوزارة أن تسهل إجراءات التنفيذ، خاصة برنامج التميز الذي تم الاتفاق على أن تكون النسخة المقترحة من المنظمة هي المرجع وتطلع عليها مختلف مصالح الوزارة ذات الصلة لتضيف إليها الموضوعات التي ترى إنها يمكن أن تقدم فيها إضافة للبرنامج، على أن يتم اعتماد الوثيقة بشكلها النهائي ويتم توقيع اتفاق بين الوزارة والمنظمة يكون الإطار القانوني لتنفيذ البرنامج وتكون وثيقة البرنامج ملحقة بهذا الاتفاق وتشكل جزء لا يتجزأ منه، ويتم توقيع الاتفاق في أسرع وقت ممكن بين الوزير والمدير العام، وتكون الوزارة هي المظلة التي يعمل تحتها البرنامج وتحتضن الوحدة المكلفة بالإشراف والتنفيذ والتي ستضم ممثلين عن الطرفين وتحت الاشراف المباشر لصاحبي المعالي الوزير والمدير العام.

بعد ذلك، عقد المدير العام جلسات عمل مع المساعدين المباشرين للوزير المعنيين بالبرنامج وباقي الأنشطة الأخرى، حيث تم توضيح بعض التفاصيل التنظيمية والفنية.

وأكد الوزير اهتمامه بالدورة التدريبية في مجال المبيدات، وأعطى تعليمات مباشرة لمدير المركز الوطني لسلامة المنتجات الغذائية للمبادرة في الإسراع بالاجراءات التنفيذية لهذه الدورة.

وفيما يخص دورة بناء قدرات المفاوضين العرب في مجال مكافحة التصحر التي ستنظمها المنظمة وسكرتارية الاتفاقية بالتعاون مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات في المغرب في شهر فبراير 2024 في مراكش، أكد الوزير المغربي أنه سيحضر حفل انطلاقها في مراكش إلى جانب المدير العام.

أضف تعليق

إعلان آراك 2