"الصحة العالمية": ما يحدث بقطاع غزة "حمام دم ومذبحة"

"الصحة العالمية": ما يحدث بقطاع غزة "حمام دم ومذبحة"قطاع غزة

عرب وعالم27-12-2023 | 15:18

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية اليوم الأربعاء، عودة خدمات الاتصالات بشكل تدريجي في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة، بعد انقطاعها أمس للمرة السابعة منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وكانت آليات الاحتلال قد جرفت المولدات المغذية للمقسم الرئيس في خان يونس جنوب القطاع وقصفت الطائرات مجددًا خط "الفايبر" الرئيس المغذي للإنترنت في القطاع ما تسبب بانقطاع كامل لخدمات الاتصالات والإنترنت، وفقا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتواجه الطواقم الفنية لشركات الاتصالات صعوبات بالغة في إصلاح الأضرار التي تتعرض لها الشبكة نظرًا إلى الدمار الواسع الذي خلّفه العدوان الإسرائيلي في البنى التحتية.

ومن جانبه.. قال مُنسق فرق الطوارئ الطبية في مُنظمة الصحة العالمية، شون كيسي، والذي شارك في مهمة إنسانية إلى وسط غزة: "إن هناك دماء في كل مكان في مستشفيات القطاع"..واصفًا ما شاهده بأنه "حمام دم ومذبحة"..مؤكدًا أنه لا يوجد مكان آمن في القطاع.

وأضاف "كيسي"، في حوار مع مركز أنباء الأمم المتحدة بعد زيارته إلى مستشفى "الأقصى" في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، "إنه حمام دم كما قلنا من قبل ..إنها مذبحة إنه مشهد فظيع".

وتابع: "إنه رأى ذلك أيضا في مستشفى الشفاء في الشمال، وشاهده كذلك في الأسابيع الماضية في أكبر مُستشفيين في الجزء الجنوبي من غزة وهما مستشفى غزة الأوروبي ومجمع ناصر الطبي في الأسابيع الماضية".. مؤكدًا أن الوضع مشابه جدًا في قسم الطوارئ في أي مستشفى بأي جزء من قطاع غزة.

وأردف قائلًا: "أنه لا مكان آمن في غزة".. مشيرًا إلى وجود مخيم يضم آلاف النازحين على بعد 50 مترًا من مركز العمليات الإنسانية المشتركة التابع للأمم المتحدة في رفح، ومع ذلك كان صوت الاشتباكات مسموعا طوال الليل تقريبًا مع ورود تقارير خلال النهار عن العديد من الإصابات التي وصلت إلى المستشفيات في الجنوب.

وقال: "إنه في جميع أنحاء غزة في الوقت الحالي، تبلغ القدرة الصحية حوالي 20% مما كانت عليه قبل 80 يومًا أو نحو ذلك".. مُشيرًا إلى توقف جميع الخدمات تقريبا عن العمل إما لأن المرافق نفسها تضررت أو لأن الموظفين اضطروا إلى الفرار أو لأن موارد الطاقة قد نفدت، أو لأن الإمدادات الطبية نفدت، أو لأن الموظفين لم يتمكنوا من الوصول إليها.

وأكد، أن العديد من المُستشفيات في جميع أنحاء غزة تعاني نقصًا في الإمدادات والاكتظاظ بالمرضى والمصابين..قائلًا: "إن أقسام الطوارئ تشهد الكثير من حالات الرضوض في حين أن جميع المصابين بالأمراض غير المعدية -مثل مرضى السرطان والسكري ومرضى القلب وغيرها من الحالات- غير قادرين على الوصول إلى الخدمات في معظم أنحاء قطاع غزة في الوقت الحالي".

وأشار "كيسي"، إلى الصعوبات اللوجستية التي تواجه العدد المحدود من شاحنات الإمداد القادمة عبر معبر رفح .. قائلًا: "إنه بالإضافة إلى ذلك، يزداد مستوى الدمار بشكل لا يصدق كلما اتجهت نحو الشمال، فالطرقات مليئة بالركام، وهناك أسلاك مقطوعة، وخطوط كهرباء وأعمدة مقطوعة، وعليهم عبور نقاط التفتيش واتباع إجراءات أمنية والتعامل مع ظروف الطريق والإطارات المثقوبة بسبب السير فوق الأنقاض وقضبان التسليح المكشوفة بعد دمار المنازل نتيجة القصف الإسرائيلي".

أضف تعليق