دراسة توضح: العلاقة بين وضعية النوم وآلام المعدة

دراسة توضح: العلاقة بين وضعية النوم وآلام المعدةوضعية النوم والم المعدة

منوعات30-12-2023 | 03:16

تعتبر مشكلات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والإسهال والإمساك والغازات وحرقة المعدة والارتجاع الحمضي، مشكلة مشتركة بين الكثير من الأشخاص، وبسبب ذلك إيجاد الكثيرون صعوبة في النوم بسبب ألم المعدة.

وقد تشمل أعراض ارتجاع المريء حرقة المعدة بعد تناول الطعام، والتي قد تتفاقم في الليل أو أثناء الاستلقاء، لمن تغيير وضعية النوم، يعمل على منع محتويات المعدة من الارتفاع إلى المريء، وذلك حسبما أفادت الجمعية الكندية لأبحاث الأمعاء.
وأشارت دراسة إلى أن حجم المعدة يكون معظمه في الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن، والنوم على الجانب الأيسر يبقي المعدة أسفل المريء، مما يزيد من صعوبة ارتفاع حمض المعدة، وفقًا لموقع "نيويورك بوست".
وكشفت الأبحاث، أن حمض المعدة يتخلص بشكل أسرع بكثير عندما ينام الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة المزمنة على جانبهم الأيسر، بدلًا من الظهر أو الجانب الأيمن.
وأوضحت، انه إذا لم تتمكن من الشعور بالراحة على جانبك الأيسر، ينصح الخبراء برفع رأسك وجذعك من 6 إلى 8 بوصات فوق السرير، ويقترح البعض استخدام وسادة إسفينية لتحقيق هذا التأثير.
كما ينصح الخبراء أن يكون جسمك يكون قطريًا على منحدر، بدلًا من أن يكون رأسك مرفوعًا أعلى من بقية جسمك، فرفع رأسك فقط يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر أو الرقبة، مما قد يزيد الضغط على المعدة، ويزيد من سوء الأعراض غير المرغوب فيها التي تجعلك مستيقظًا أثناء الليل.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2