بعد سقوط 4ضحايا .. هل يفتح حريق شبرا ملف مصانع «بير السلم» فى القليوبية ؟

بعد سقوط 4ضحايا .. هل يفتح حريق شبرا ملف مصانع «بير السلم» فى القليوبية ؟بعد سقوط 4ضحايا .. هل يفتح حريق شبرا ملف مصانع «بير السلم» فى القليوبية ؟

* عاجل11-9-2018 | 11:40

كتب: هيثم بطاح
لا يتوقف الدخان الأسود المتصاعد وألسنة اللهب  فى سماء محافظة القليوبية بسب الحرائق التى تشتعل بين الحين والآخر لاسيما بمدن شبرا الخيمة والخانكة والعبور وقليوب المكتظة بالمنشآت الصناعية والورش وللأسف تعود أسباب هذه الحرائق بالدرجة الأولى إلى عدم اتخاذ تلك المنشآت  احتياطات الأمان  وعوامل السلامة ضد الحرائق والكوارث وعدم الترخيص من البداية  .
وعلى الرغم  من محاولات رجال الدفاع المدنى فى السيطرة  إلا أن تلك الحرائق تلتهم ملايين الجنيهات وتخلف خسائر فادحة مادية وبشرية كان أخرها أول أمس عندما نشب حريق بمصنع للبلاستيك أسفل إحدى العمارات بمنطقة الوحدة العربية بشبرا الخيمة دائرة قسم ثان وأسفر عن مصرع  4 أشخاص وإصابة  7 آخرين وسط حالة من الرعب والهلع بين المواطنين .
" دار المعارف " تطرح السؤال الصعب .. هل يفتح الحريق ملف المصانع المخالفة وورش بير السلم التى تنتشر كالنار فى الهشيم .. أم أن المسئولين كعادتهم ودن من طين والأخرى من عجين ؟
مدينة  شبرا  الخيمة تعد من أكثر المدن التى تعانى من وجود المصانع الغير مرخصة  وورش بير السلم  وخاصة  بنطاق حى شرق  وتفتقر هذه المنشآت  لأى اشتراطات للأمن والسلامة مما يزيد من فرص الحرائق والحوادث وارتفاع أعداد المصابين والوفيات ومن بعدها مدينة الخانكة وبالأخص منطقة العكرشة التى تضم مصانع لتدوير القطن والأقمشة المتهالكة والمسابك والمواد البلاستيكية وتشهد مسلسل مستمر للحرائق وتعد المنطقة  كارثة صحية وبيئية تستوجب التدخل العاجل دون انتظار ثم تأتى من بعدها المنطقة الصناعية بقليوب وبها مصانع وورش للحديد والورق وتنذر بحدوث كوارث فى أى وقت .
المنطقة الصناعية بالعبور شهدت عدة حرائق كبرى خلال العامين الماضيين وخاصة بمصانع إنتاج الإسفنج والمراتب وطبقًا لتصريحات المسئولين فإن معظم المصانع التى احترقت لم تحصل علي تراخيص العمل والإنتاج ولا تتخذ هذه المصانع احتياطات الأمان والحماية المدنية   للتعامل مع الحرائق  .
ويقول أحمد عمران رئيس جهاز العبور  إن سبب تكرار الحرائق في المنشآت الصناعية هو عدم تطبيق منظومة الأمن الصناعى من خلال توفير أدوات إطفاء الحريق مثل الطفايات وطلبمات المياه وأجهزة إنذار الحريق وعدم وجود فريق مدرب لاستخدام هذه الأدوات.
وأضاف عمران  فى تصريحات لـ بوابة  دار المعارف  أن تكلفة الأمن مرتفعة للغاية ويتهرب منها  صاحب المصنع أو المستثمر رغم  انها تحمى  أمواله  ولابد من توفير منظومات الأمان ضد الحريق ووجود فريق مدرب من العاملين عليها بالمصنع لاسيما في المنشآت التي يتواجد بها مواد خام قابلة للاشتعال مثل الصناعات الكيماوية والبترولية.
وحول تصرف الأجهزة التنفيذية عقب حريق شبرا  أكد الدكتور عواد أحمد سكرتير عام محافظة القليوبية إنه تم تشكيل لجنة من الحماية المدنية والبيئة للمرور على جميع المصانع والورش بالمناطق الصناعية بالمحافظة مع إغلاق جميع المصانع المخالفة لاشتراطات الأمن والسلامة لحين توفيق أوضاعها وذلك بعد تكرار حوادث الحرائق في عدد من المصانع.
وقال عواد فى تصريحات لـ بوابة دار المعارف أن المحافظ الدكتور علاء عبدالحليم أصدر  تعليمات مشددة  لرؤساء مجالس المدن والأحياء  بتكثيف الحملات الرقابية على المصانع غير المرخصة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية وغلق كافة المنشآت الصناعية التى لا تفعل منظومة الحرائق وإلزام أصحاب المصانع بتشوين مهماتهم داخل المصانع وتحرير محاضر للمخالفين حتى لا تتعرض المصانع للحرائق وتكبد الدولة والمجتمع خسائر بالملايين .
وكانت مدينة شبرا الخيمة  قد شهدت أول أمس الأحد نشوب حريق بمصنع للبلاستيك أسفل إحدى العمارات بدائرة قسم ثان مما أسفر عن مصرع  4 أشخاص وإصابة  7 آخرين  وتم الدفع بعدد كبير من سيارات الإطفاء  للسيطرة على الحريق ومنع إمتداده  وتم نقل الجثث والمصابين إلى مستشفى ناصر العام وتولت النيابة التحقيق وأمرت بندب المعمل الجنائي لمعرفة سبب الحريق وطلبت تحريات المباحث وسؤال المصابين بشأن الواقعة  كذلك تشكيل لجنة من الحي لفحص أوراق المصنع عما إذا كان مرخصا من عدمه.
أضف تعليق