وزير البترول : ما حدث في مشروع توسعات " ميدور " يمثل قصة نجاح كبرى

وزير البترول : ما حدث في مشروع توسعات " ميدور " يمثل قصة نجاح كبرىطارق المُلا وزير البترول من مصفاة ميدور

اقتصاد31-12-2023 | 21:11

تفقد المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم بالإسكندرية، مشروع توسعات مصفاة ميدور لتكرير البترول لمتابعة تقدم الأعمال في استكمال المراحل النهائية والتشغيل التجريبي للوحدات الإنتاجية بالمشروع.

وأكد "المُلا" على أهمية الإسراع بالدخول في مرحلة التشغيل النهائي واستكمال المراحل الأخيرة وفقًا للبرنامج الزمني.

وأكد المهندس طارق المُلا، أن هذا المشروع من أكبر المشروعات، التي يجري تنفيذها على صعيد الاقتصاد المصري، وليس في قطاع البترول والغاز فقط، والتي سنلمس مردودها الاقتصادي الكبير عند اكتمال التنفيذ من خلال زيادة الإنتاج المحلي من المنتجات البترولية وتقليل تكاليف استيرادها وتوفير النقد الأجنبي.

وأضاف "المُلا"، أن ما تحقق في إنجاز مشروع توسعات " ميدور"، يمثل قصة نجاح في تنفيذ مشروع فريد من حيث الحجم والاستثمارات والتكنولوجيا المتقدمة وتحدي تنفيذه في قلب مصفاة تكرير قائمة، وهو ما نجحت فرق العمل في تنفيذه بأعلى معايير الجودة والسلامة والكفاءة.

وأشار "المُلا" إلى أن تنفيذ هذا المشروع بأيدي الكفاءات البترولية المصرية أمر يدعو للفخر بإمتلاك مصر لكوادر بترولية عالية الكفاءة استطاعت استيعاب ومواكبة تطبيق التكنولوجيات العالمية في التنفيذ والتشغيل ومراحل العمل المختلفة.

لافتًا إلى أن تنفيذ المشروع بكفاءات مصرية وباستخدام مكون محلي في جانب كبير من وحدات المشروع، له مردود إيجابي من حيث تخفيض تكاليف التنفيذ لهذه النوعية من المشروعات مقارنة بالعديد من بلدان العالم التي لا تمتلك هذه المقومات.

وأشاد الوزير، بمجهودات العاملين في تنفيذ المشروع الكبير الذي شاركت في تنفيذه آلاف من الأيدي البترولية، موجهًا التحية لهم، كما أشاد بالعمل بروح الفريق في إدارة التنفيذ لمشروع توسعات " ميدور"، والذي يعد من أسباب ما تحقق من نجاح في هذا المشروع.

وشهدت الفترة الماضية جهودا وخطوات متسارعة ومتابعة دؤوبة على كافة المستويات، والعمل بروح الفريق وبتناغم واضح لتذليل كافة التحديات، والتي ساهمت في انطلاق العاملين في استكمال مراحله المختلفة وجاهزية وحداته الإنتاجية للتشغيل التجريبي تباعاً.

مشيرًا إلى أن العام الجديد 2024، سيشهد تكليل تلك الجهود بانهاء الأعمال في كل الوحدات ودخول مرحلة التشغيل النهائي لتوسعات مصفاة ميدور.

وعقب الجولة، عقد الوزير اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لاستكمال تشغيل الوحدات الإنتاجية، حيث تابع عرضاً توضيحياً من المهندس صلاح جابر رئيس شركة ميدور، الذي استعرض موقف جاهزية التشغيل للوحدات الإنتاجية الجديدة بالمشروع.

موضحًا الانتهاء من دخول عدد كبير من وحدات المشروع مرحلة التشغيل التجريبي مؤخرًا ومنها وحدة معالجة السولار الجديدة لانتاج السولار بالمواصفات الأوروبية Euro5، إضافة إلى تشغيل جميع مرافق وتسهيلات مشروع التوسعات، مشيرًا إلى موقف الأعمال الجارية في باقي الوحدات من أجل اكتمال جاهزيتها للتشغيل التجريبي وفقًا للبرنامج الزمني المستهدف، حيث يساهم المشروع في رفع طاقة التكرير لمصفاة ميدور إلى 160 ألف برميل يوميًا بزيادة نسبتها 60%.

كما استعرض ما تم من جهود ساهمت في الانتهاء بنجاح من إعادة تأهيل جميع الوحدات القائمة في مصفاة ميدور، ويوفر المشروع الذي بلغت تكلفته الاستثمارية 2.7 مليار دولار منتجات بترولية عالية الجودة بكميات تصل إلى 3 ملايين طن سنويًا، وفي مقدمتها السولار بالمواصفات الأوروبية، والبنزين عالي الأوكتين ووقود النفاثات والبوتاجاز والكبريت.

ويشهد مشروع التوسعات، منظومة عمل بترولية متكاملة لتنفيذه وتشغيله وصيانته وإمداده بمقومات الإنتاج من خلال الشركات البترولية المصرية، حيث شاركت في تنفيذه شركتا بتروجت وإنبي، بالتعاون مع المقاول العام شركة تكنيب العالمية، وتشارك في منظومة عمله بالتعاون مع " ميدور" كل من شركات (إيبروم وبترومنت وصان مصر وميدتاب وجاسكو)، وعدد من الشركات البترولية.

"المُلا" يتابع موقف مشروعي مجمع السولار بأسيوط ومصنع الألواح الخشبية من قش الأرز بإدكو
حرص الوزير، خلال الزيارة على متابعة التنفيذي لمشروعي مجمع إنتاج السولار بأسيوط (أنوبك)، ومصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز (ووتك) بمدينة إدكو، أحد المشروعات الخضراء، التي يستثمر قطاع البترول في تنفيذها، حيث عقد الوزير اجتماعين عبر «الفيديوكونفرانس» لمتابعة تقدم الأعمال.

وأكد المهندس طارق المُلا، أن مشروع مجمع إنتاج السولار الجديد بأسيوط، يعد أحد أهم المشروعات، التي ينفذها قطاع البترول في إطار خطة الدولة للاستفادة القصوى من مواردها وتنمية محافظات الصعيد.

ومن أهم مشروعات القيمة المضافة التي تستهدف تعظيم الاستفادة من موارد الدولة، عن طريق اعتماد أحدث الوسائل التكنولوجية لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت، حيث سيقوم بتحويل المازوت المنتج من مصفاة شركة أسيوط لتكرير البترول إلى منتجات بترولية عالية القيمة وبصفة أساسية السولار بالمواصفات الأوروبية.

وتابع الوزير، عرضًا توضيحيًا من المهندس محمد بدر، رئيس شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك)، استعرض فيه تقدم أعمال الإنشاءات والتركيبات بموقع المشروع، مشيرًا إلى ما تم إنجازه من خطوات خلال العام بعد وصول وتركيب كافة المعدات الكبرى بالمشروع من الأبراج والمفاعلات والأفران وأوعية الضغط والمبادلات الحرارية والضواغط والطلمبات والآلات والمعدات وكافة المهمات بموقع المشروع، كما تم تصنيع وتركيب المستودعات الكبرى ومحطات المرافق والمباني الصناعية وغير الصناعية، وإنجاز العديد من الأعمال المدنية وأعمال تصنيع وتركيب الهياكل المعدنية والمواسير ومد الكابلات، ومن المخطط خلال عام 2024 استمرار تنفيذ أعمال الإنشاءات من أجل بدء تجارب التشغيل لبعض الوحدات.

ويعمل المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية نحو 2.9 مليار دولار على توفير السولار بالمواصفات الأوروبية Euro5، بالإضافة إلى النافتا المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتين، والبوتاجاز، والكبريت كمنتجات ثانوية، وغيرها من المنتجات.

"المُلا" يطمئن على تقدم التنفيذ لمشروع إنتاج الألواح الخشبية من قش الأرز
وأكد المهندس طارق المُلا، أن مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة من قش الأرز بمدينة إدكو، من المشروعات الخضراء ذات المردود الاقتصادي والبيئي الفعال في آن واحد، مما يعظم من قيمته وأثره، حيث يأتي في إطار إيمان قطاع البترول بأهمية تنفيذ مشروعات خضراء، وتدعم بقوة البعد البيئي، بالإضافة إلى المردود الاقتصادي من خلال المساهمة في توفير منتجات محلية الصنع ذات قيمة مضافة مرتفعة وإحلال جانب من الواردات.

وتابع الوزير، عرضًا توضيحيًا من المهندس أحمد بركة رئيس الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب (ووتك)، استعرض فيه موقف تقدم الأعمال للمشروع والخطوات الجارية لاستكمال مراحله النهائية، استعدادًا لبدء الإنتاج التجريبي.

ويشار إلى، أن المشروع المقام بمدينة إدكو بالبحيرة، بتكلفة حوالي 350 ملايين يورو، أحد أهم المشروعات من الناحية البيئية والاجتماعية والاقتصادية، حيث سيساهم في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرق قش الأرز خلال موسم الحصاد.

ويعمل كذلك على تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية متمثلة في قش الأرز واستخدامه كمادة خام رئيسية لإنتاج منتج ذي قيمة مضافة مرتفعة، مثل الألواح الخشبية متوسطة الكثافة والتي ستقوم بسد جانب كبير من الاحتياجات المحلية وإحلال نسبة كبيرة من الواردات من هذا المنتج، وتوفير النقد الأجنبي، ووضع مصر على خريطة المنافسة العالمية في تصنيع أخشاب MDF.

شارك في الزيارة، الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، ونائبه للتخطيط والمشروعات المهندس أحمد الخليفة، ونائبه للتكرير والتصنيع الكيميائي محمد علي حسنين، والمهندس حسانين محمد رئيس الادارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس جمال فتحي مستشار الوزير للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والمهندس محمود ناجي وكيل الوزارة لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، والمهندس أحمد سمير طنطاوي مدير عام متابعة المشروعات البترولية بالوزارة، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت، والمهندس وائل لطفي رئيس شركة إنبي، والمهندس محمد بركات رئيس شركة ايبروم.

وشارك في اجتماعات المتابعة عبر «الفيديوكونفرانس»، المهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول، والمهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والمهندسة هالة قاسم مساعد رئيس الادارة المركزية للادارة الاستراتيجية بالوزارة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2