دراسة توضح العلاقة بين التدخين والزهايمر

دراسة توضح العلاقة بين التدخين والزهايمردراسة: توضح العلاقة بين التدخين وألزهايمر

منوعات6-1-2024 | 02:38

أوضحت دراسة جديدة أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى تقلص حجم الدماغ ويزيد خطر الإصابة بألزهايمر، وفقاً لشبكة «فوكس نيوز» الأمريكية.

وقد يتسبب التدخين في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص، كل عام، وفقاً لـمنظمة الصحة العالمية، حيث إنه يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي الخطيرة. وقد أشارت دراسة حديثة إلى أن التدخين يزيد خطر الإصابة بالأمراض العقلية بأكثر من الضِّعف.

وخلال الدراسة ، قام باحثون من كلية الطب في جامعة واشنطن بتحليل فحوص الدماغ وتاريخ التدخين والمخاطر الجينية لدى أكثر من 32 ألف مشارك من أصل أوروبي، من قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وكشف فريق الدراسة انخفاضاً في حجم أدمغة الأشخاص الذين يُدخنون علبة سجائر واحدة يومياً، مقارنة بحجم أدمغة أولئك الذين لا يُدخنون مطلقاً، أو الذين يُدخنون أقل من علبة في اليوم، ومع كل سنة إضافية من التدخين، كان الانكماش في حجم الدماغ أكبر.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة، إلى أن الشيخوخة مرتبطة بانخفاض تدريجي في حجم الدماغ منذ وقت طويل، وتُظهر هذه الدراسة أن التدخين يُسرّع هذه العملية. ولفت الفريق إلى أن نتائجهم تساعد على تفسير سبب ارتفاع خطر الإصابة بألزهايمر لدى كبار السن الذين يُدخنون.

واظهرت نتائج الدراسة التي نُشرت بمجلة الطب النفسي البيولوجي، أن الأشخاص الذين يُدخنون هم أكثر عرضة لتدهور المادتين الرمادية والبيضاء بالدماغ. ونحن نعتقد أن 14% من حالات الإصابة بألزهايمر حول العالم يمكن أن تُعزى إلى تدخين السجائر.

وتقول المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة لورا بيروت: حتى وقت قريب، تجاهل العلماء آثار التدخين على الدماغ، ويرجع ذلك جزئياً إلى أننا ركّزنا على الآثار الرهيبة لهذه العادة على الرئتين والقلب. لكن عندما بدأنا النظر إلى الدماغ عن كثب، أصبح من الواضح أن التدخين ضار جداً لعقلك أيضاً.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2