دراسة : بكتيريا الأمعاء تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض

دراسة : بكتيريا الأمعاء تزيد من خطر الإصابة بهذا المرضدراسة : بكتيريا الأمعاء تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض

منوعات6-1-2024 | 02:42

أحدثت دراسة حديثة جدلا واسعا حول العلاقة بين بكتيريا الأمعاء و مرض الزهايمر، حيث تشير إلى أن تلك البكتيريا الشائعة تزيد من خطر الإصابة به، في محاولة لاستكشاف ما إذا كان القضاء على البكتيريا الشائعة في الأمعاء، الموجودة لدى ثلثي سكان العالم، يمكن أن يمنع مرض الزهايمر بشكل فعال ام لا ؟ ، الدراسة التي جرى نشرها في مجلة «جمعية الزهايمر»، فحصت ما إذا كانت عدوى هيليكوباكتر بيلوري (H pylori) الواضحة سريريًا، تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكبر، حيث فحص مجموعة من الباحثين من جامعة ماكجيل، المعلومات الصحية لأكثر من 4 ملايين بالغ في المملكة المتحدة، الذين كانوا يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر، بين عامي 1988 و 2019م.
وتكشف الدراسة أن تلك البكتيريا يمكن أن تؤدي أيضا إلى الإصابة بسرطان المعدة، والتهاب المعدة والقرحة وعسر الهضم، واكتشف الباحثون، أن الفئات التي جرى إجراء الدراسة عليها، والذين كانوا يعانون من أعراض عدوى الملوية البوابية، لديهم نسبة 11% من الإصابة بالبكتيريا الحلزونية، زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وهو النوع الأكثر انتشارًا من الخرف .
ويقول الباحثون إن مرض الزهايمر يؤثر على ملايين الأشخاص على مستوى العالم، ومن المتوقع أن ترتفع الأعداد بشكل حاد مع التحول الديموجرافي.


أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2