رئيس الوزراء اليوناني يشيد بميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد بشأن الهجرة

رئيس الوزراء اليوناني يشيد بميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد بشأن الهجرةرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس

عرب وعالم8-1-2024 | 15:13

أشاد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الاثنين بالميثاق الجديد بشأن الهجرة واللجوء الذي وافق عليه الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي..مشددًا على أن مصداقية الاتحاد الأوروبي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنجاحه في معالجة هذا التحدي.

ودافع ميتسوتاكيس - في حديثه في مؤتمر الهجرة في أثينا - بقوة عن تعامل اليونان مع الهجرة غير النظامية وسلط الضوء على التحسينات الملحوظة في الظروف في جزر شرق بحر إيجه مقارنة بعام 2019 ..وفقا لما أوردته صحيفة "كاثمريني" اليونانية.

وأكد رئيس الوزراء اليوناني أنه خلال عام 2023 تمكنت بلاده من إدارة تدفقات الهجرة بشكل أكثر فاعلية من العديد من الدول الأخرى.

وشدد على أن "الهجرة ليست بالضرورة موضوعا مثيرا للخلاف".. قائلا : "إن الإدارة الماهرة للهجرة يمكن أن تسهم في التنمية الاقتصادية"..داعيا إلى انتهاج سياسة حكيمة تقوم على تفكيك شبكات تهريب البشر وحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وإنشاء بدائل قانونية للهجرة تكون خاضعة للرقابة.

وأشار ميتسوتاكيس إلى أن هذه البدائل يمكن أن تعالج فجوات سوق العمل بشروط واضحة تتماشى مع الاحتياجات الاقتصادية المجتمعية .. مؤكدا أهمية تنسيق الهجرة القانونية ووصفها بأنها عملية معقدة تعتمد على قواعد التكامل الأوروبي وسياسات الاستيعاب التي تنتهجها الحكومات الوطنية.

يُشار إلى أنه في الشهر الماضي سنت الحكومة اليونانية مشروع قانون يمنح المهاجرين تصريح إقامة وعمل لمدة ثلاث سنوات بهدف معالجة نقص العمالة في القطاعات الحيوية.

أضف تعليق