وزير العمل الفلسطيني: هذه المرة الأولى التي يتم فيها اتهام إسرائيل رسميا بارتكاب إبادة جماعية

وزير العمل الفلسطيني: هذه المرة الأولى التي يتم فيها اتهام إسرائيل رسميا بارتكاب إبادة جماعية وزيرالعمل الفلسطيني الدكتور نصري أبوجيش

عرب وعالم11-1-2024 | 12:20

أكد وزيرالعمل الفلسطيني الدكتور نصري أبو جيش، اليوم الخميس، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت جميع جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني لإخراجه من قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال أبو جيش، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية ": "إن دولة جنوب أفريقيا الصديقة قامت برفع الدعوى أمام محكمة العدل الدولية لأنها عانت أيضًا من نظام الفصل العنصري ونظام الاستعمار مثلما تعاني منه دولة فلسطين الآن"، لافتا إلى أنها قامت برفع الدعوى لوجود معطيات أكيدة على ارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن "محكمة العدل الدولية تعد القضاء الرئيسي في نظام الأمم المتحدة، و فلسطين ليست عضوا بها، لكن دعمها من عدة دول ومنظمات صديقة مثل التعاون الإسلامي، يعد إنجازا كبيرا"، مشيرًا إلى أن هناك عددا كبيرا من المحامين الدوليين والنشطاء القانونيين قاموا بالتبرع والتعهد للدفاع عن الشعب الفلسطيني لتقديم كل الأدلة على وجود إبادة جماعية وقعت فى غزة منذ الـ7 من أكتوبر حتى الآن، لافتا إلى أن هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها اتهام إسرائيل رسميًا بارتكاب إبادة جماعية.

وقال: "قد تكون هناك مفاجأة خلال جلسة اليوم كنوع من الضغط السياسي على القانونيين والقضاة حتى لا يتم اتخاذ أي قرارات ضد إسرائيل، لكن يجب أن تستمر عملية الضغط الدبلوماسي والقانوني لوقف إطلاق النار والقتل الجماعي".

واستنكر أبو جيش تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول أخلاقيات جيش الاحتلال فى حربه على قطاع غزة، قائلاً: "عن أي أخلاق يتحدث نتنياهو، بعدما قتل جيش الاحتلال 24 ألف شهيد في 3 شهور نصفهم من الأطفال والنساء وتدمير المنازل، وإبادة عائلات بالكامل، فهي قوات متطرفة وعنصرية تمارس الفصل العنصري فى فلسطين والضفة الغربية وقطاع غزة".

وأشار إلى أن محكمة العدل إذا اتخذت قرارا بوقف إطلاق النار، فهذا سيساعد على إنهاء الصراع الدائر، ويفتح الآفاق أمام الدول لتصبح على علم بالإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال، فهو لن يفلت من العقاب ويجب أن يتم ملاحقته من جميع الدول العربية والمؤسسات والمنظمات.

أضف تعليق

إعلان آراك 2