ويعود العُرس الثقافي الكبير

ويعود العُرس الثقافي الكبيرسعيد عبده

الرأى12-1-2024 | 21:58

الدورة الخامسة والخمسون ل معرض القاهرة الدولي للكتاب تبدأ في الرابع والعشرين من شهر يناير، هو عُرس الثقافة الحقيقي واحتفال الناشرين والمؤلفين والقراء بهذا الموعد.. فهو اللقاء الحقيقي لتقديم الجديد من المبدع واختيار الناشر وصناعته وانتظار القارئ لحصاد إبداع مصر والوطن العربي في أكبر تجمع.

نصنع المعرفة.. نصون الكلمة

هو اختيار اللجنة العليا ل معرض القاهرة الدولي للكتاب شعارًا للدورة الخامسة والخمسين رحلة مع الثقافة والإبداع.. وصناعة الإبداع والتراكم الثقافي، الذي يؤكد أن مصر مركز للإبداع ومصدر له في العالم.. مصر الحضارة و الثقافة المتصلة منذ القدم حتي يومنا هذا.. وكل ذلك يرسخ مكانة معرض القاهرة الدولي للكتاب باعتباره إحدى ركائز الصناعات الثقافية وبدأت العجلة تدور لدي المبدع الناشر، الذي يستعد لتقديم أفضل ما لديه.

هي مباراة ثقافية والفائز فيها هو القارئ؛ لأن الكل يتسابق من أجله.. مؤلف وناشر وطابع وموزع لتصل إلي القارئ في النهاية.

العمل في المعرض مستمر ليكون الجميع في استقبال القارئ اعتبارًا من 24 يناير الجاري ويستمر يوميًا من العاشرة صباحًا حتي الثامنة مساءً بما في ذلك أيام الجمعة والإجازات الرسمية وحتي 6 فبراير بإذن الله.

شخصية المعرض

وافقت اللجنة العليا لمعرض القاهرة علي اختيار الدكتور سليم حسن عالم الآثار الشهير الراحل، الذي قدم أعمالًا مهمة تحمل في طياتها التاريخ المصري والحضاري الذي يجب أن يعرفها الشباب الآن.

وهو من علماء الآثار، الذين يستحقون التكريم والاحتفاء به وله مؤلفات ومترجمات نشرت باللغتين الفرنسية والإنجليزية ولم تترجم إلي العربية وغيرها من الأعمال.

وسيتم إصدار مجموعة مؤلفاته ومنها كتاب فجر الضمير تأليف جيمس هنري برستيد وترجمة سليم حسن، كذلك أبو الهول وأقسام مصر الجغرافية في العهد الفرعوني بالإضافة إلي موسوعة مصر القديمة 15 جزءا.. الأدب المصري القديم 2 جزء.

يعقوب الشاروني

أيضًا وافقت اللجنة العليا علي اختيار الكاتب الكبير يعقوب الشاروني رائدا من رواد أدب الأطفال ومستشار دار المعارف الراحل، الذي أثري المكتبة المصرية والعربية بالكثير من الأعمال، التي تعبر عن الأصالة والهوية المصرية ليكون شخصية المعرض وهو يعد من رموز أدب الأطفال في مصر والعالم العربي.

وسوف يتم إصدار طبعة خاصة من كتب يعقوب الشاروني من خلال ناشر «دار المعارف» مع عمل خصم خاص للقارئ طوال فترة المعرض وأيضًا معارض الكتاب العربية والمحلية وجميع مكتبات دار المعارف.

الجديد في المعرض

تخصيص جناح مساحته 45 مترا للناشرين الجدد، الذين لا تنطبق عليهم شروط المشاركة بجناح مستقل في معرض الكتاب أو لم تتخط إصداراتها50 عنوانًا علي الأقل؛ لتتاح لهم فرصة للمشاركة في المعرض من خلال الجناح المجمع تحت إشراف اتحاد الناشرين المصريين مع استيعاب كل طلبات دور النشر لتتاح المشاركة للجميع.

النرويج

ستحل النرويج ضيف شرف معرض القاهرة هذا العام تحت شعار «الحلم الذي نحلمه» وهذا جزء من التعاون الثقافي بين مصر ودول العالم، حيث يتم اختيار دولة كضيف شرف يتم تبادل حقوق النشر من وإلي كل من الدولتين والتعرف علي المؤلف النرويجي وكذلك الناشر وكل الفنون الإبداعية لديهم وتبادل الاتفاقات بين الناشرين وهذا ضمن إطار الثقافة توحد الشعوب وهي السفير المقيم بلا مراسم «أي الكتاب»، وكلمات شعار النرويج مستوحاة من قصيدة «هذا هو الحلم» للشاعر النرويجي «أولاف إتش هاوجه».

إصدارات خاصة عن القضية الفلسطينية

وتضامنا مع الشعب الفلسطيني وأهل غزة سيتم عمل إصدارات خاصة والاحتفاء بالأدب الفلسطيني كذلك أيضًا أصدرت دار المعارف «Puzzle» للأطفال يجسد معاناة أهل غزة.

الإصدرارت الحديثة

125 إصدارًا لهيئة قصور الثقافة كذلك إصدارات الهيئة العامة للكتاب والمجلس الأعلي للثقافة.

والجديد من الثقافات المختلفة من المركز القومي للترجمة وصعب جدًا حصر عدد الإصدارات لوزارة الثقافة، حيث لا تزال ماكينات الطباعة تدور يوميًا ليل نهار استعدادًا للمعرض وتقديم أفضل

ما لديها.

150 عنوانًا لدار المعارف

ما تقدمه أعرق دور النشر في العالم العربي 134 عامًا في خدمة الثقافة من إصدارات جديدة وإعادات طبع والعديد من المفاجآت في الخصم والمجموعات، التي تهم كل فئات المجتمع.

أولويات العمل الثقافي في المستقبل

ومن الاحتفالات الثقافية، التي تم عقدها الخميس 11 يناير بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع ل مكتبة الإسكندرية بالقرية الذكية، ثم التصرف فيه علي أنشطة المركز وإصداراته المتميزة سواء سلسلة ذاكرة مصر المعاصرة وغيرها من الكنوز، التي تحتوي عليها مكتبة الإسكندرية، التي تثري حركة النشر والمعرفة وتحافظ علي الهوية المصرية كمنارة من منارات الثقافة والمعرفة في العالم، تحت قيادة مبدعة من الأستاذ الدكتور أحمد عبد الله زايد، مدير المكتبة وفريق العمل المتمثل في د. سامح فوزي والدكتور محمد سليمان وغيرهم من رجال مكتبة الإسكندرية .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2