ريشى سوناك يؤكد: الضربات ضد الحوثيين "ضرورية" و"متناسبة"

ريشى سوناك يؤكد: الضربات ضد الحوثيين "ضرورية" و"متناسبة"ريشى سوناك يؤكد: الضربات ضد الحوثيين ضرورية و متناسبة

عرب وعالم13-1-2024 | 00:36

أعلن رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك أنّ الضربات الأمريكيّة والبريطانيّة ضدّ الحوثيّين اليمنيّين الذين كثّفوا هجماتهم على السفن فى البحر الأحمر خلال الأسابيع الأخيرة، كانت "محدودة وضروريّة ومتناسبة"

وقال ريشى سوناك فى بيان "رغم التحذيرات المتكرّرة للمجتمع الدولي، واصل الحوثيّون تنفيذ هجمات فى البحر الأحمر، مرّة أخرى هذا الأسبوع ضدّ سفن حربيّة بريطانيّة وأمريكيّة"، مضيفا "هذا لا يمكن أن يستمرّ، لذا اتّخذنا إجراءات محدودة وضروريّة ومتناسبة دفاعا عن النفس".

وأشار سوناك إلى أنّ سلاح الجوّ الملكى نفّذ "ضربات ضدّ مواقع عسكريّة فى اليمن يستخدمها المتمرّدون الحوثيّون".

وأردف رئيس الوزراء البريطانى أنّ "المملكة المتحدة ستدافع دوما عن حرّية الملاحة والتدفّق الحرّ للتجارة"، واصفا تصرّفات الحوثيّين بأنّها "غير مسؤولة" و"مزعزعة للاستقرار" و"تتسبّب فى تعطيل كبير لطريق تجارى حيوي" وبالتالى "زيادة أسعار المواد الخام".

من جهته، قال وزير الدفاع البريطانى غرانت شابس عبر منصّة إكس (تويتر سابقا) إنّ أربع مقاتلات من طراز تايفون نفّذت، إلى جانب القوّات الأمريكيّة، "ضربات دقيقة" ضدّ موقعَيْن للحوثيّين.

وأضاف "التهديد الذى تتعرّض له الأرواح البريئة والتجارة العالميّة أصبح كبيرا إلى درجة أنّ هذا الإجراء أصبح أكثر من ضروريّ. كان من واجبنا حماية السفن وحرّية الملاحة".

أضف تعليق