موجة إنتاج تاريخية تنتظر سوق الغاز المسال بـ290 مليار دولار

موجة إنتاج تاريخية تنتظر سوق الغاز المسال بـ290 مليار دولارالغاز المسال

اقتصاد14-1-2024 | 20:37

في الوقت الذي يشهد فيه العالم ضغوطاً متزايدة للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، يراهن قطاع الطاقة على الغاز الطبيعي، باعتباره بديلاً آمناً وفعالاً من حيث التكلفة.

وتشهد مشروعات الغاز الطبيعي المسال، التي تتمثل في تحويل الغاز الطبيعي إلى سائل يمكن شحنه عبر السفن، موجة جديدة من الاستثمارات.

وفي الوقت الذي يتوقع فيه البعض أن الطلب على النفط اقترب من ذروته، وأنه من المرجح أن يواجه الفحم انخفاضاً بطيئاً، لكنه مطرد، يراهن قطاع الطاقة بمئات المليارات من الدولارات على الاستثمار في ثالث وقود أحفوري رئيسي، وهو الغاز الطبيعي، الذي سيحظى بمكانة كبيرة وسط خليط الطاقة العالمي حتى 2050 على أقل تقدير.

يتوقف هذا العمر الافتراضي على موجة تدفقات أخيرة من الاستثمار في محطات ضخمة لتسييل وتصدير ا لغاز الطبيعي المسال شديد البرودة للبلدان غير المستعدة أو القادرة حتى الآن على التحول لمصادر الطاقة المتجددة.

تزخر 5 مواقع أميركية بأطقم عملها الخاصة التي تعمل على جلب هياكل صناعية عملاقة من ساحل الخليج الأميركي. يستهدف اثنان من المشروعات الأميركية بدء الإنتاج في أقرب وقت من السنة الجارية، ليطلق ما قد يصبح الموجة الأخيرة حول العالم من المشروعات العملاقة للوقود الأحفوري.

مشروع مرحلة 3 من محطة كوربوس كريستي التابعة لشركة تشينير ضمن الموجة الثالثة والأكبر من إمدادات ا لغاز الطبيعي المسال الجديدة التي ستدخل السوق العالمية

وبحسب "بلومبرج إن إي إف"، تشير أرقام الأماكن التي بدأ العمل فيها إلى أن أكثر من 200 مليون طن من السعة التصديرية الجديدة للغاز الطبيعي ستنطلق خلال السنوات الخمسة المقبلة تقريباً. إذا كانت المشروعات الإضافية في المرحلة المبكرة مستمرة، حيث ما زالت تنتظر القرارات النهائية لبدء تنفيذ الاستثمار، فإن أكثر من 300 مليون طن للسعة الإنتاجية الجديدة ل لغاز الطبيعي المسال الجديدة أيضاً ستتدفق للسوق مع حلول 2030، بحسب شركة "بيكر هيوز" (Baker Hughes). يمثل هذا ارتفاعاً حوالي 70% مقارنة بالوقت الحالي، ما يضيف سعة إنتاجية سنوية للغاز تكفي لإمداد نصف مليار منزل بالكهرباء وضمان استمرار أهمية الغاز الطبيعي - بجانب الانبعاثات - لعقود مقبلة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2