مفتي الجمهورية يحسم الجدل حول تنظيم النسل (فيديو)

مفتي الجمهورية يحسم الجدل حول تنظيم النسل (فيديو)الدكتور شوقي علام

TV21-1-2024 | 08:18

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إنه في القرن الماضي كان عدد المصريين حوالي 20 مليون نسمة، ومع هذا كان هناك فتاوى من الأزهر الشريف ودار الإفتاء، بتنظيم النسل، لافتا إلى أن كل الفتاوى كانت مستندة إلى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأوضح مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "للفتوى حكاية"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الجمعة: "البعض يقول إن في دعوة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، للتكاثر لأنه هيباهي بنا الأمم يوم القيامة، نقول له أي تباهي وعلى أي نحو، هل نكون كثرة وكلنا ضعف وجريمة وخلافه"، مستدلا على ذلك بما جاء في الحديث الشريف، عن أبي عبد السلام، عن ثوبان، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها"، فقال قائل: ومِن قلة نحن يومئذ؟ قال: "بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن في قلوبكم الوهن"، فقال قائل: يا رسول الله، وما الوهن؟ قال: حب الدنيا، وكراهية الموت.

وتابع: "يبقى هنا نفهم إن الكثرة التى كان يقصدها رسول الله، هي الكثرة القوية والمؤمن القوي المتعلم المؤثر فيمن حوله، والذي ياخذ المجتمع إلى العلم والقوة، وليست الكثرة الفقيرة الضعيفة".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2