حدائق مصر

حدائق مصرسعيد عبده

الرأى21-1-2024 | 15:04

في مصر عدد من الحدائق التاريخية، التي تفخر بها، بما تحويه من كنوز وأماكن جميلة تم تصميمها في جمال نادر.

ومن هذه الحدائق حديقة الأورمان بالجيزة، وقد تم إنشاء الحديقة في عهد الخديوي إسماعيل عام 1875؛ بهدف إمداد القصور الخديوية بالفواكه والموالح والخضر والتي تم استجلابها من جزيرة صقلية، وكانت الحديقة جزء من القصر، والذي كان يسمي وقتها بسراي الجيزة، وقام الخديوي بجلب أشجار ونباتات مزهرة لهذه الحديقة من جميع أنحاء العالم.

وقام بتصميم الحديقة مهندسون فرنسيون بإشراف المهندس.

(ج. دليشفاليري)، وعدد كبير من الزراعيين المصريين برئاسة إبراهيم حمودة.. وكانت المساحة 95 فدانا وقت الإنشاء، وهي ثلاثة أجزاء الحرملك.. ويقع الآن في الجزء الغربي لحديقة الحيوان، والسلاملك ويقع في قبلي الحديقة.

تم فصل الحديقة عن حديقة الحيوان عام 1890، وظلت تابعة لقصر الخديوي حتي 1910، وتسلمتها وزارة الزراعة، واستقطع شارع الجامعة من الجنوبي وضم إلي حديقة الحيوان فأصبحت المساحة 28 فدانا.

وكلمة أورمان تعني بالتركية الغابة أو الأحراش، وهي من الحدائق النادرة في مصر، وتضم أكبر مجموعة نباتية من 100 فصيلة تشتمل علي 300 جنس وهناك قسم لتبادل البذور مع جميع الحدائق والمراكز البحثية في العالم.

حديقة الحيوان

تأسست عام 1890، وهي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط وأعرق حديقة في إفريقيا وكانت تسمي «جوهرة التاج لحدائق الحيوان في إفريقيا».

أنشأها الخديوي إسماعيل وافتتحت في عام 1891 من قبل الخديوي توفيق ابن الخديوي إسماعيل، وكان بالحديقة حوالي ستة آلاف حيوان وتبلغ مساحتها 80 فدانا.

الكشك الياباني هو متحف صغير داخل الحديقة يحوي بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية.. والذي أنشئ في عهد الملك فؤاد 1924، بمناسبة زيارة ولي عهد اليابان.

وجه للحديقة نقد كبير بسبب تفشي الأمراض التي أتت علي الحيوانات النادرة والمعاملة السيئة مع بعض الحيوانات مخالفة للبروتوكول الدولي لذلك، في عام 2008 انضمت الحديقة لعضوية PAAZAB «البازاب».

الآن يجري عملية تجديد وتطوير حديقة الأورمان و حديقة الحيوان اعترافًا بأهميتها وسيتم الافتتاح قريبًا، آمل أن يعالج في التطوير النقص الشديد في نوعية الحيوانات ورعاية العمالة بالحديقة؛ لأنهم عماد التطوير ووجود مصدر دخل للحفاظ علي مستوي هذه الحدائق.

جزيرة النباتات

هي أحد أهم المزارات السياحية في أسوان، ومن أقدم الحدائق النباتية في العالم وتقع الحديقة علي جزيرة بأكملها.

شهدت حديقة النباتات زيارة العديد من الشخصيات التاريخية، وأبرزها نهرو رئيس وزراء الهند، وجوزيف تيتو رئيس يوغوسلافيا، والملكة إليزابيث ملكة بريطانيا الراحلة.. وغيرهم من الشخصيات العالمية.

والجزيرة كان يستوطنها النوبيون وسموها حديقة النطرون ثم استخدمها الإنجليز كقاعدة عسكرية وسموها جزيرة السرادار، ولكن الملك فؤاد الأول أعاد لها الاسم جزيرة الملك إلي أن قامت ثورة 1952 ليأمر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتسميتها أخيرًا جزيرة البناتات، وهي علي مساحة 17 فدانا، قسمت 7 قطاعات من الحياة النباتية النادرة والمعمرة، ويتم تهيئة الظروف لها بواسطة الصوب البلاستيكية. وهناك طبعا أشجار الفواكه الأستوائية، والأشجار الخشبية، والنباتات الطبية، والعطرية، ونباتات التوابل، ونباتات الزينة، والنباتات الزيتية ومجموعة النخيل.

أنشئ فيها ممرات مغطاة بالجرانيت الأسواني، كفواصل بين القطاعات، وتم إنشاء متحف للأحياء النباتية والمائية، مما جعلها مقصدا للباحثين والمهتمين بدراسة الجيولوجيا والبيولوجيا القديمة، وخاصة أن هناك بالجزيرة مركزًا بحثيًا متخصصا في الشأن العلمي.

الجزيرة في حالة يرثي لها، العمالة قليلة وتتجمع عند أماكن معينة ولا يوجد أي متابعات أو جهود لنظافة ورعاية المحتوي المهم الموجود بهذه الجزيرة النادرة في العالم والوحيدة في مصر.

هي مقصد سياحي يقضي فيها السائح يوما بين ربوعها، فيجب أن يجد المرشد والرعاية والشرح اللازم لمحتوي الجزيرة.

وأيضا بعض الأماكن لقضاء وقت مثل كافتيريات بمستوي لائق تدر دخل يساعد علي صيانة الحديقة.

أذكر رجلا اسمه حسن فخر الدين، حسب ذاكرتي، كان مسئولا عن الثقافة الجماهيرية في أسوان، ومنها الإشراف علي حديقة النباتات، كانت وقتها الحديقة مختلفة، مكانا جاذبا، وليس طاردا، العمالة تعمل بجد ونشاط لرعاية واجباتها.

ولكن أثبت الوقت أن الحكومة ممثلة في أجهزتها، مدير فاشل، فلماذا لا تسند إدارة الحديقة إلي شركة تتولي التطوير والصيانة وفق أحدث النظم وتدر دخل للدولة وتحافظ علي هذا الكنز التاريخي.
حديثا.

حديقة الطفل بمدينة نصر كانت تقدم خدمات جليلة والمساحات الخضراء رئة للسكان، وهناك ألعاب للأطفال وملاهي تحتاج إلي تطوير والمساحة مناسبة.

ولكن تم عمل مشروعات علي السور تجارية أثرت علي مساحة الحديقة والهدف منها.

الحديقة الدولية

في عباس العقاد من أهم الحدائق، ولكن جري بها ما يتم في حديقة الطفل وتقلصت المساحة.

هناك سياسة غير واضحة لرعاية، مثل هذه المشروعات التي تحافظ علي البيئة ومتنفس للأسر محدودة الدخل والمتوسطة، ولكن عندما تنشئ شيئا يجب أن يكون الهدف واضح والسياسة معلنة وغير مرتبطة بأشخاص.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2