الكاميرون تبدأ أول برنامج لقاح ضد الملاريا للأطفال في العالم

الكاميرون تبدأ أول برنامج لقاح ضد الملاريا للأطفال في العالمصورة ارشيفية

عرب وعالم22-1-2024 | 10:48

أعلنت الكاميرون أنها بصدد تفعيل برنامج لقاح؛ لتحصين الأطفال ضد مرض الملاريا ولتكون الأولى في العالم، التي تعطي الأطفال بشكل روتيني لقاحًا جديدًا ضد الملاريا مع بدء توزيع اللقاحات في إفريقيا.

ووصف المسئولون في ياوندي الحملة المقرر أن تبدأ في وقت لاحق اليوم الإثنين ، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية، بأنها علامة فارقة في الجهود المستمرة منذ عقود للحد من المرض الذي ينتشر عن طريق البعوض في القارة ويمثل 95 % من وفيات الملاريا في العالم.

وقالت أوريليا نجوين كبيرة مسئولي برامج اللقاحات في تحالف "جافي" العالمي الذي يساعد الكاميرون في تأمين الجرعات:" التطعيم سينقذ الأرواح وسيوفر راحة كبيرة للعائلات والنظام الصحي في البلاد".

وتأمل الدولة الواقعة في وسط أفريقيا في تطعيم حوالي 250 ألف طفل هذا العام والعام المقبل بينما أعلن جافي أنه يعمل مع 20 دولة أفريقية أخرى لمساعدتهم في الحصول على اللقاح ويأمل أن تقوم تلك الدول بتحصين أكثر من 6 ملايين طفل حتى عام 2025.

وفي أفريقيا ، يوجد حوالي 250 مليون حالة إصابة بالمرض الطفيلي كل عام بما في ذلك 600 ألف حالة وفاة معظمها بين الأطفال الصغار في حين ستستخدم الكاميرون أول لقاح من لقاحين لمكافحة الملاريا تمت الموافقة عليهما مؤخرا والمعروف باسم موسكويريكس.

وقد صادقت منظمة الصحة العالمية على اللقاح قبل عامين، معترفة بأنه على الرغم من أنه غير كامل إلا أن استخدامه من شأنه أن يقلل بشكل كبير من حالات العدوى الشديدة وحالات العلاج في المستشفيات.

وتبلغ فعالية الجرعة التي تنتجها شركة "جلاكسو سميث كلاين" البريطانية حوالي 30% فقط، وتتطلب أربع جرعات للحصول على حماية قد تبدأ بعد عدة أشهر ، حسبما قالت "أسوشيتيد برس" ، مؤكدة أنه تم اختبار اللقاح في أفريقيا واستخدم في برامج تجريبية في ثلاثة بلدان.

وأفادت "جلاكسو سميث كلاين" بأنها لا تستطيع إنتاج سوى حوالي 15 مليون جرعة من موسكيريكس سنويا فيما يعتقد بعض الخبراء أن لقاح الملاريا الثاني الذي طورته جامعة أكسفورد ووافقت عليه منظمة الصحة العالمية في أكتوبر قد يكون حلا أكثر عملية ، نظرًا لأنه أرخص ويتطلب ثلاث جرعات بينما قال معهد المصل الهندي إنه يمكنه إنتاج ما يصل إلى 200 مليون جرعة سنويًا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2