البنتاجون: الغرب يعتزم تسليم أوكرانيا أولى مقاتلات "إف-16" فى 2024

البنتاجون: الغرب يعتزم تسليم أوكرانيا أولى مقاتلات "إف-16" فى 2024مقاتلات من طراز إف-16

عرب وعالم23-1-2024 | 23:48

أعلنت مساعدة وزير الدفاع الأمريكى للشئون الدولية سيليست والاندر أن الغرب يعتزم إرسال أولى مقاتلات من طراز "إف-16" ومعدات لخدمتها إلى أوكرانيا عام 2024.

وقالت والاندر فى مؤتمر صحفى عقب اجتماع دورى لمجموعة الاتصال التى أنشأها الغرب لتنسيق إرسال الأسلحة والمعدات العسكرية إلى كييف: "نحن نعمل كتحالف من أجل أن يكون لدى أوكرانيا استعداد تشغيلى أولى لبرنامج طائرات "إف-16" فى عام 2024. والذى يشمل تدريب الطيارين، والمنصات، بالإضافة إلى تدريب الفنيين، والبنية التحتية وقطع الغيار. وجميع المكونات التى يتحمل التحالف الغربى مسئوليتها".

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية نهاية الشهر الماضى إنهاء تدريب أول دفعة من الطيارين الأوكرانيين على قيادة مقاتلات "إف- 16" الأمريكية فى الدنمارك، تحت إشراف القوات الجوية البريطانية.

وكانت هولندا و الدنمارك أول من وافق على تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16"، فيما أكد البيت الأبيض أن أوكرانيا ستتسلم طائرات مقاتلة من دول ثالثة بمجرد استكمال طياريها التدريب.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين من أن الجيش الروسى سيحرق "إف-16" فى أوكرانيا وسيفكر بضربها فى قواعدها بالدول التى قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلى" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية فى أوكرانيا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2