ذكرى ميلاد نادر جلال.. أتقن الإخراج ونجح في صناعة أفلام لها تاريخ

ذكرى ميلاد نادر جلال.. أتقن الإخراج ونجح في صناعة أفلام لها تاريخالمخرج نادر جلال

ثقافة وفنون29-1-2024 | 13:01

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج الكبير نادر جلال الذي أخرج العديد من الأعمال المميزة التي جعلت من اسمه بصمة في تاريخ السينما المصرية.

ولد المخرج نادر جلال في 29 يناير عام 1941 في القاهرة وحصل على بكالوريوس تجارة عام 1963 ثم بعد ذلك حصل على دبلوم قسم الإخراج من المعهد العالي للسينما عام 1964.

كان يعمل نادر جلال ممثلاً خلال فترة دراسته ثم عمل كمساعد مخرج حتى أواخر الستينيات ثم تولى مسئولية الإخراج عام 1971 وأخرج العديد من الأفلام التي كانت تنتمي للإثارة والحركة والتشويق، فهو يعتبر ابنًا لعائلة فنة عريقة فهو ابن المخرج الراحل أحمد جلال ووالدته الممثلة الراحلة ماري كويني.

بدأت رحلته مع الإخراج مع المخرج حسن الصيفي وصلاح أبو سيف و يوسف شاهين وتوفيق صالح كمساعد محرج، ثم قدم أول فيلم من إخراجه بالفيلم الروائي القصير هاشم وروحية قبل أن تنتج له والدته فيلمه الأول غدا يعود الحب لنور الشريف ونيللي عام 1971، ثم توالت أعماله ليصبح فيلم بدور لمحمود ياسين ونجلاء فتحي نقطة تحول في مسيرته بعدما أصبح أول فيلم يحقق نجاحًا كبيرًا بعد عدة تجارب.

أعماله مع الفنانة نادية الجندي

ساهم فى نجومية الفنانة نادية الجندي بعدما اشتركا معًا في سلسلة أفلام أثارت الكثير من الجدل ومنها مهمة في تل أبيب، 48 ساعة في إسرائيل، الإرهاب، اغتيال، شبكة الموت، ملف سامية شعراوي، امرأة هزت عرش مصر، عصر القوة، أمن دولة

الفنانة  <a class='inner-tag' href='Search/نادية-الجندي-.aspx?from=body'>  نادية  الجندي    </a> والمخرج نادر جلال

ثنائية مهمة مع الفنان عادل إمام
كوَّن المخرج نادر جلال ثنائية مهمة وعظيمة مع الفنان عادل إمام لن ينساها الجمهور منها:

ولا من شاف ولا من دري، سلام يا صاحبي، 5 باب، واحدة بواحدة، جزيرة الشيطان، الواد محروس بتاع الوزير، رسالة إلى الوالي، الإرهابي، بخيت وعديلة، الجردل والكنكة، هالو أمريكا

بعض الأعمال من إخراجه
فيلم عايز حقي، كده رضا، أبو علي، خارج على القانون، بني آدم، واحد من الناس، 1000 مبروك، العنكبوت، فاصل ونعود

آخر أفلامه السينمائية
كان آخر أفلامه السينمائية جحيم تحت الأرض عام 2001 ثم اتجه إلى الدراما التليفزيونية عام 2003 ومن أشهرها الناس في كفر عسكر، درب الطيب، أماكن في القلب، حرب الجواسيس، وعابد كرمان، كما تعاون مع سمير خفاجي، ويوسف معاطي في عباس الأبيض في اليوم الأسود.

أضف تعليق