ثلوج وأمطار غزيرة بالإسكندرية.. و"الشريف" يطالب المواطنين بتوخي الحذر

ثلوج وأمطار غزيرة بالإسكندرية.. و"الشريف" يطالب المواطنين بتوخي الحذرصورة ارشيفية

محافظات31-1-2024 | 12:41

شهدت محافظة الإسكندرية، منذ ليلة أمس، انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة يصل لتحت الصفر تقريبًا، تزامنًا مع نوة "الكرم"، كما شهدت المحافظة هطول أمطار غزيرة يصاحبها رياح غربية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بالإسكندرية.

وتواصل موجة الطقس المتقلب ضرب أحياء مدينة الإسكندرية، حيث تعرضت جميع الأحياء، منذ الساعات الأولى من صباح يوم الخميس الماضي لهطول أمطار غزيرة، يصاحبها رياح غربية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وصل لحد الصقيع.

ووفقا لبيانات ديوان عام محافظة الإسكندرية، يسود طقس بارد نهارًا شديد البرودة ليلاً، إذ تبلغ درجة الحرارة على المحافظة، اليوم الأربعاء، ١٥ درجة للعظمى و٨ للصغرى، فيما يتوقع هطول أمطار متوسطة الشدة إلى غزيرة، خاصة على شمال شرق وغرب المحافظة وذلك على فترات متقطعة.

وتراوحت سرعة الرياح بين ٦٠ إلى ٧٠ كم/ ساعة، واتجاهها شمالية غربية، بينما حالة البحر معتدل إلى مضطرب، إذ يتراوح ارتفاع الأمواج بين ٣ إلى ٥ أمتار، ودرجة الرؤية غائم.

وكانت قد شهدت أحياء الإسكندرية، منذ عدة أيام، أمطارًا غزيرة، صاحبها رياح غربية قوية، مما أدى إلى غرق بعض الشوارع والطرق، وتجمع المياه في بعض المناطق، كما تسببت الأمطار في سقوط بعض الأشجار، وتوقف حركة المرور في بعض الطرق.

كما تعرضت مناطق "المنشية، ووسط المدينة، والعصافرة، والمنتزه، والعامرية، وأبو قير، وغرب الثغر" لأمطار غزيرة، وطالب اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، المواطنين، بضرورة توخي الحذر أثناء هطول الأمطار، والالتزام بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية.

وأكد الشريف، على استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ في جميع الأجهزة التنفيذية على مستوى الأحياء، للتعامل مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي تشير إلى تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار متوسطة الشدة.

وكلف المحافظ، رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية، بتكثيف التواجد الميداني على مدار الساعة، لمتابعة أعمال تصريف تجمعات مياه الأمطار خاصة بالمناطق الساخنة، ورصد أي حالات طارئة للتعامل الفوري، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بجميع شوارع الإسكندرية.

جدير بالذكر أن أرقام غرف الطوارئ والخطوط الساخنة لتلقي بلاغات المواطنين ب محافظة الإسكندرية تعمل على مدار 24 ساعة لتلقي الشكاوى الطارئة والعاجلة: على الخط الساخن 114 من التليفون الأرضي، أو على أرقام (4234132_4234131_4234133_4234134_4234135_4234136_4234137) من أي محمول.
الخط الساخن لشركة الصرف الصحي 175
الخط الساخن لشركة مياه الشرب 125

صرف الإسكندرية يتمركز بـ١٨٠ سيارة لمواجهة الطقس السيئ

ومن جانبه، صرح اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، بأن الشركة مستمرة في حالة الاستعدادات الكاملة للتعامل مع الأمطار، حتى انتهاء حالة عدم الاستقرار الجوي، طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وأكد "نافع"، استمرار تمركز أكثر من 180 سيارة ومعدة بمختلف المناطق وعمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقي شكاوي المواطنين للعمل على حلها فورًا، مشددًا على تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات، واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أي شكاوى، مؤكدًا على التنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية.

كهرباء الإسكندرية تعلن حالة الطوارئ

ومن جانبه، أكد المهندس إيهاب الفقى رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، أن هناك استقرارا تاما بالشبكة الكهربائية بجميع أنحاء المحافظة، مؤكدا أنه لا توجد انقطاعات كثيفة رغم سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار بالمحافظة، مضيفا أنه تم رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع الإدارات التابعة للشركة لحين استقرار الأوضاع الجوية، وتوفير فرق فنية للتدخل السريع فى حالة حدوث أى انقطاعات ناتجة عن الأمطار.

وأشار الفقى، إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية منذ إعلان التوقعات بسوء الأحوال الجوية، لافتا إلى أنه تمت مراجعة كل المهمات الكهربائية للحفاظ على سلامة المواطنين وهو ما أدى إلى عدم تعرض الشبكة لأى خروج اضطرارى حتى الآن.

وتابع أن تطوير شبكات التوزيع والتوسعات التى شهدتها المناطق والأحياء التابعة لشركة الإسكندرية خلال الفترة الماضية، جعلت المشترك لا يعتمد على مصدر واحد للتغذية الكهربائية، مضيفا أن التوسعات التى تم إدخالها على الشبكة جعلتها قادرة على مواجهة أى تحديات.

وأكد الفقى، أنه هناك غرفة عمليات مركزية لتلقى شكاوى المواطنين على مستوى الشركة، والتعاون والتنسيق الفوري مع غرفة عمليات المحافظة والنجدة والمنطقة الشمالية العسكرية وشركات مياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية في جميع الأمور المختصة بالتغذية الكهربائية، كما أن الشركة تقوم بتذليل العقبات وحل جميع مشاكل المستثمرين، وذلك تماشيًا مع سياسة رئيس الجمهورية في هذا الشأن.


¶¶ كرم نوة "الكرم" ٢٠٢٤

ومن المعروف أن الإسكندرية هي المُحافظة الوحيدة في مصر التي تتعرض لهذه النوات، وتعود أسماء النوات إلى الصيادين الذين كانوا يتتبعونها للحفاظ على سلامتهم ولتحديد مواعيد رحلات الصيد والتي يكون البحر خلالها مناسبا للرحلات البحرية ومعرفة أوقات تعذر الصيد.

وتعد نوة الكرة هي أشدها، وسميت نوة الكرم بهذا الاسم بسبب غزارة الأمطار التي تنتج عن هذه الموجة.

وتأتي نوة الكرم في موعد ثابت سنويًا، حيث تبدأ في نهاية يناير وتستمر 7 أيام، وهي الأطول على مدار العام، واتجاه نوة الفيضة الكبرى شمالية غربية وفق البحوث التي تجريها هيئات الأحوال الجوية.

وتسبب النوة ارتفاعا في الأمواج ما يتعذر معه استمرار أعمال الملاحة البحرية والصيد وكل الأنشطة، وتكون الرياح نشطة ومثيرة للرمال والأتربة مما يتسبب في اضطراب البحر المتوسط.

ويحذر خبراء الأرصاد، المواطنين، من هذه النوات، وعليهم بالتزام منازلهم مع شدتها وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2