الأب الروحي للفوازير.. محطات مهمة في حياة فهمي عبدالحميد

الأب الروحي للفوازير.. محطات مهمة في حياة فهمي عبدالحميدالمخرج فهمي عبدالحميد

ثقافة وفنون1-2-2024 | 13:39

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج فهمي عبدالحميد، الذي أضاف الكثير من البهجة على قلوب المصريين باستعراضاته العبقرية التي ليس لها مثيل.

ولد فهمي عبدالحميد في 1 فبراير عام 1939 في حي العباسية بالقاهرة، وتوفي والده بعد أربع سنوات من ولادته فأكمل مشوار حياته مع والدته وانتقل إلى القناطر الخيرية.

التحق فهمي بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، نتيجة لحبه للفن وتخرج فيها سنة 1963 ثم عمل في التليفزيون المصري سنة 1964 بقسم الرسوم المتحركة، وتعلم على يد المخرج الكبير علي مهيب، حيث إنه ساعده في بداية مشواره في تصميم تترات مسلسلات تليفزيونية وأفلام سينمائية، من أشهرها فيلم "الخيط الأبيض" الذي حصل على الجائزة الذهبية لمهرجان التليفزيون العربي سنة 1965 .

جاءت بدايته الحقيقة عام 1974 في فوازير رمضان التليفزيونية، حيث إنه اختار الفنانة نيللي لتقديمها وكانت بعنوان "صورة وفزورة"، ثم التقى ب صلاح جاهين وقدما "عروستي" و"الخاطبة"، وبعدها قرر تجديد الفوازير بعد أن قدمها لمدة 7 سنوات فالتقى بالمؤلف عبدالرحمن شوقي والفنان سمير غانم وابتكر شخصية "فطوطة" وجسدها سمير غانم لمدة 3 أعوام وحققت نجاحا كبيرا بين الجماهير.


وقرر فهمي عبد الحميد بعد ذلك عمل تغيير في حياته، فاتجه إلى الإذاعة المصرية وقام بنقل حلقات "ألف ليلة وليلة"، وهي من تأليف الشاعر طاهر أبو فاشا التي كانت فيها بداية الفنانة شيريهان.

وفي عام 1988، اختار فهمي عبد الحميد الفنانين يحيي الفخراني وصابرين وهالة فؤاد تقديم الفوازير، وهنا كان التعاون الأول مع الكاتب الكبير يوسف عوف وتم تقديم الفوازير لأول مرة بشكل كوميدي وبداخلها فزورة يكتبها عبدالسلام أمين.

وفي عام 1989، انضمت الفنانة ليلى علوي إلى حلقات "ألف ليلة وليلة" وكانت منفصلة عن الفزورة التي قدمها الفنان مدحت صالح والفنانة شيرين رضا.

كما تعاون أيضا مع كبار الملحنين، من بينهم سيد مكاوي ومحمد الموجي وحلمي بكر ومنير مراد وأحمد صدقي وخالد الأمير وهاني شنودة وعمر خورشيد وصلاح الشرنوبي وعمار الشريعي.

أبرز أعماله الغنائية:
أخرج فهمي عبد الحميد العديد من أغنيات الأطفال التي حققت نجاحا وانتشارا كبيرا، وكان يخرج الرسوم المتحركة بأعماله التي حصلت على جوائز من مهرجانات دولية، منها "إبريق الشاي - السيد الملاح"، وقدم أغنيات وطنية مثل "على ضفافك يا نيل" غناء وردة الجزائرية، و"يوم الهنا" غناء نجاة الصغيرة.

أعماله التليفزيونية:
أخرج فهمي عبد الحميد برنامج "كشكول"، وهو من إعداد الراحل صلاح جاهين وتقديم سلمى الشماع مع شخصيات كرتونية تدعى "سكر" وأداها الفنان إبراهيم نصر، ثم أخرج مسلسل "مبروك جالك ولد" تأليف لينين الرملي وبطولة نيللي ومحمود عبد العزيز.

الجوائز التي حصل عليها:
حصل "عبد الحميد" على تكريم من الرئيس الراحل حسني مبارك فمنحه نوط الامتياز من الدرجة الأولى كما حصل على العديد من الجوائز الأخرى.

وتزوج المخرج فهمي عبدالحميد وأنجب المخرج التليفزيوني وائل فهمي والمذيعة لمياء فهمي.

وفاته:
ظل المخرج فهمي عبدالحميد يعمل حتى أنفاسه الأخيرة، وتحدثت ابنته الإعلامية لمياء فهمي حيث قالت إن وفاته كانت مفاجأة بالنسبة لهم موضحة أنه لم يكن مريضا لكنه كان دائما في حالة ضغط وقلق بسبب حرصه على تقديم عمل رائع يظهر للناس، وخلال الفترة الأخيرة من حياته كان يقول بعض الكلمات التي لم نفهمها إلا بعد وفاته، فقبل وفاته بثلاثة أيام قال لي: "هنحتفل بعيد ميلادك النهاردة لأن ده آخر أسبوع هقعد معاكم فيه"، وأوضحت أنها كانت معه أثناء تصوير "ألف ليلة وليلة" وأنه شعر ببعض التعب وتم أخذه إلى المستشفى وكانت تبكي من شدة تألمه لكنه حاول تهدئتها وظلت معه حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2