اليابان تستضيف الاجتماع العاشر لقادة دول جزر المحيط الهادئ في يوليو القادم

اليابان تستضيف الاجتماع العاشر لقادة دول جزر المحيط الهادئ في يوليو القادماليابان

عرب وعالم2-2-2024 | 10:24

تستضيف اليابان اجتماعا على مستوى القمة لقادة دول جزر المحيط الهادئ في العاصمة طوكيو خلال الفترة من 16 وحتى 18 من شهر يوليو القادم.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن الحكومة اليابانية وافقت، خلال اجتماع لمجلس الوزراء اليوم الجمعة، على عقد الاجتماع العاشر ل دول جزر المحيط الهادئ والذي يُعقد كل 3 أعوام منذ عام 1997.

وأشارت الشبكة اليابانية إلى أن هذا الاجتماع سيكون أول اجتماع حضوري يُعقد منذ 6 سنوات، حيث تم عقد أخر قمة في عام 2021 افتراضيا بسبب جائحة "كورونا".

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيماسا هاياشي إن بلدان جزر المحيط الهادئ هم شركاء منذ أمد طويل ويشاركون علاقات تاريخية عميقة مع اليابان.

وأضاف هاياشي أن الاجتماع سيكون بمثابة فرصة جوهرية للحفاظ على نظام دولي حر ومفتوح يستند إلى القواعد وتعزيزه، وتوسيع نطاق التعاون المتبادل في وقت تتعرض فيه أسس هذا النظام إلى عدم الاستقرار؛ في إشارة على ما يبدو إلى زيادة النفوذ البحري الصيني ومواقف دولية أخرى.

وأشار إلى أنه يتطلع لمناقشة قضية تغير المناخ والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك، معربا عن أمله في أن تتمكن اليابان من اقتراح خطوات ملموسة للتعاون خلال الاجتماع.

جدير بالذكر أن قمة دول جزر المحيط الهادئ تضم 18 دولة من بينها استراليا ونيوزيلندا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2