التحالف الحاكم في المجر لن يشارك في التصويت على انضمام السويد للناتو

التحالف الحاكم في المجر لن يشارك في التصويت على انضمام السويد للناتوالمجر

عرب وعالم2-2-2024 | 21:00

أفادت صحافة مجرية، اليوم الجمعة، بعدم مشاركة التحالف الحاكم فى المجر "فيدس" وحزب الشعب الديمقراطى المسيحى، التصويت على التصديق على طلب السويد بالانضمام ل حلف شمال الأطلسى فى اجتماع يوم 5 فبراير ، وسينتظر اجتماعا شخصيا لرئيسى وزراء المجر والسويد.

وأوضحت الخدمة الصحفية " آفى تى" للتحالف البرلمانى "فيدس" أن ممثلى أحزاب "فيدس" و"اتش إن دي بى" لن يشاركوا فى الدورة الاستثنائية للبرلمان، مضيفة أنه "مع التصويت النهائى، سوف ينتظرون اجتماع رئيسى الوزراء".

وبما أن تحالف "فيدس"- حزب الشعوب الديمقراطى، لديه 135 مقعدا من أصل 199 فى البرلمان، فإن التصويت لن يتم بسبب عدم اكتمال النصاب القانونى.

وفى وقت سابق، ظهرت معلومات على الموقع الإلكترونى للبرلمان المجرى حول اجتماع استثنائى فى الساعة 13.00 يوم الاثنين.

وكان من المقرر عقد الاجتماع بعد أن ناشدت مجموعة من نواب أحزاب المعارضة رئيس البرلمان المجرى، لازلو كيفر، عقد اجتماع استثنائى للتصديق على الطلب السويدى، وفقا للقواعد، يجب تحديد موعد الاجتماع إذا طلب ذلك 20% على الأقل من النواب.

وتقدمت فنلندا والسويد، فى مايو 2022، بطلبات للانضمام إلى الناتو، على خلفية الأحداث فى أوكرانيا. وقد أصبحت فنلندا العضو 31 فى التحالف، فى 4 أبريل الماضى.

وفى يوليو الماضى، وافقت السويد على تسهيل عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبى مقابل التصديق على طلبها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسى.

وفى الوقت ذاته، صرح الأمين العام ل حلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج، بأن قضيتى انضمام السويد إلى الناتو وانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبى "ليستا مرتبطتين ببعضهما بعضا".

أضف تعليق