المساعدات العسكرية تتدفق على أوكرانيا

المساعدات العسكرية تتدفق على أوكرانياصورة أرشيفية

عرب وعالم5-2-2024 | 14:05

استمرت المساعدات العسكرية في التدفق إلى أوكرانيا، حيث سلمتها ليتوانيا أنظمة تفجير وآلاف طلقات الذخيرة لقاذفات القنابل المضادة للدبابات.

وذكرت دورية الأعمال الإخبارية الأوكرانية أن إستونيا حذت حذو ليتوانيا، حيث بدأت في نقل صواريخ جافلين المضادة للدبابات، والمدافع الرشاشة، وذخائر الأسلحة الصغيرة، والمعدات الأرضية والمائية، ومعدات الغوص إلى كييف.

وفي الوقت نفسه تقوم إسبانيا بتدريب الجيش الأوكراني على كيفية صيانة أنظمة صواريخ باتريوت في فالنسيا.
بالإضافة إلى ذلك ناقش وزيرا خارجية أوكرانيا وكندا دميترو كوليبا و ميلاني جولي إمكانية حصول أوكرانيا على أنظمة دفاع جوي وأسلحة أخرى. وقد أشارت جولي إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن الالتزامات الأمنية الثنائية
وتدرس وزارة الدفاع الكندية إمكانية نقل صواريخ جو أرض من طراز (سي آر في7) إلى أوكرانيا بعدما كان من المخطط التخلص من هذه الصواريخ، التي تمتلك منها القوات المسلحة الكندية 83.303 ألف في المخازن وقد تم تطويرها في الثمانينيات وخرجت من الخدمة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ويطالب المحافظون الحكومة الليبرالية بتسليمهم إلى أوكرانيا.

من جانب آخر، يعتزم الاتحاد الأوروبي إنشاء صندوق مساعدات عسكرية لأوكرانيا في غضون أيام قليلة حيث أعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن هناك خطط قائمة بالفعل لإنشاء الصندوق بقيمة خمسة مليارات يورو في عام 2024 كجزء من صندوق السلام الأوروبي.
وينبغي توجيه هذه الأموال إلى توريد المعدات العسكرية والأسلحة إلى أوكرانيا وتعزيز القدرة الإنتاجية لصناعة الدفاع الأوروبية من أجل إنتاج المزيد من الذخيرة لأوكرانيا.

من ناحية أخرى، تحدث وزير خارجية المجر بيتر سيارتو ضد تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا من قبل دول الاتحاد الأوروبي؛ لكنه أشار إلى أن الحكومة المجرية مستعدة لتمويل المساعدات الدفاعية غير الفتاكة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2