طريقة التخلص من الكوابيس المزعجة في أثناء النوم

طريقة التخلص من الكوابيس المزعجة في أثناء النومدار الإفتاء المصرية تكشف طريقة التخلص من الكوابيس المزعجة أثناء النوم

الدين والحياة6-2-2024 | 04:44

نصح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى ب دار الإفتاء المصرية، أم تشتكي من تكرار الكوابيس المزعجة أثناء النوم التي تحدث لها هي أولادها، وأيضصا اشتكت من ضيق الحال والأزمات التي مرت عليهم منذ 8 سنوات بعد أن كانت الأمور مستقرة، بقراءة آية الكرسي قبل النوم.

وأضاف وسام في برنامج "فتاوى الناس" على قناة الناس، أنه للتخلص من الكوابيس يمكن أيضًا قراءة خواتيم سورة الكهف من الآية الكريمة (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا) حتى آخر السورة.

وأشار الشيخ أحمد وسام إلى أنه بجانب قراءة القرآن الكريم، يجب المداومة على ذكر الله والصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والاستغفار، والمداومة على الصلاة فهي صلة بين العبد وربه، فالله سبحانه وتعالى يستمع فيها إلى مناجاة عبده ويستجيب له ويصلح له الحال.

وكان الشيخ أحمد وسام، قد رد على سؤال متصلة ببرنامج "فتاوى الناس" على قناة الناس، التي اشتكت من القلق والخوف، وإنها عندما تخاف من شيء ما يحدث بالفعل، قائلًا: "كل ما يأتيني شعور أخاف منه أقول: "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة".

وأضاف وسام أنه بهذا الدعاء حتى وإن كان هناك قدر، فالشخص يكون بهذا الدعاء من القدر المعلق، فيتعالج الدعاء مع القدر، فيصرف الله سبحانه وتعالى هذا القدر الذي ظاهره الشر إلى قدر ظاهره الخير إن شاء الله.

وأكد أمين الفتوى أنه علينا أن نتفائل دائمًا، ونعالج الخوف بالتفاؤل، كما في الحديث الشريف ( تفاءلوا بالخير تجدوه)، وهكذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكان الدكتور عبد اللطيف سليمان، العالم بالأزهر الشريف، قد أوضح أن المتفائل ثوابه وأجره عظيم عند الله، فالله يحقق له الشيء الذي يتوقعه من الخير الذي سيأتيه من المستقبل في الدنيا، فكما وعد الله عز وجل ـ في حديث قدسي ـ (أنا عند ظن عبدي بي)، لافتًا إلى أننا إذا توقعنا من الله سبحانه وتعالى خير سنجد الخير، والمتفائل يتشبث بأي شيء كي يتفائل.

وأضاف سليمان في برنامج "مع الناس" على قناة الناس، أن المتفائل يرى لأن كل مشكلة ولها حل، أما المتشائم فيضع أما كل حل مشكلة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يوصي وصية فيقول (استعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان).

وأكد العالم ب الأزهر الشريف أن الإنسان الذي يريد الإنجاز في الحياة ويحقق أشياءً يتمناها فعليه العمل على نفسه ويكافح ويجد ويأخذ بالأسباب التي تمكنه من تحقيق ما يريد، وأيضًا "يلقي حموله" على الخالق سبحانه وتعالى، مؤكدًا أن الله لن يضيعه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2