محادثات هاتفية بين بوتين ونظيره الصيني بشأن تعزيز التعاون في مجال الطاقة

محادثات هاتفية بين بوتين ونظيره الصيني بشأن تعزيز التعاون في مجال الطاقةصورة أرشيفية

عرب وعالم8-2-2024 | 20:48

قال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينج، ناقشا هاتفيا التعاون في مجال الطاقة بين البلدين وتنفيذ مشروعات مشتركة في هذا المجال.

وذكر أوشاكوف -في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- أنه "خلال المحادثة الهاتفية، تم إيلاء الكثير من الاهتمام للتعاون في قطاع الطاقة، وهو في الواقع القوة الدافعة وراء تفاعلنا العملي".

كما أوضح أن "الزعيمين ناقشا التقدم المحرز في تنفيذ مشروعات الطاقة الروسية الصينية المشتركة. وأكدا الاستعداد لمزيد من العمل لتعزيزها، على الرغم من محاولات الدول الغربية ممارسة الضغوط من خلال فرض عقوبات أحادية غير مشروعة".

وأشار المساعد الرئاسي إلى أن إمدادات الطاقة في عام 2023 "حطمت جميع الأرقام القياسية. أما بالنسبة للنفط والفحم وخطوط الأنابيب والغاز الطبيعي المسال، فقد تجاوزت بشكل كبير أرقام السنوات السابقة".

وشدد أيضًا على أن الجانبين أشادا بالمستوى العالي للتعاون بين الاتحاد الروسي و الصين خلال محادثتهما الهاتفية الأخيرة، مضيفا: "لفت الرئيسان إلى أن علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي الروسية الصينية في عام 2023 استمرت في التطور تدريجيًا وهي الآن على مستوى عالٍ غير مسبوق. وشددا على أن التعاون بين بلدينا يتسم بالودية وحسن الجوار".

وتابع قوله: "إن طبيعة العلاقات بينهما تعود بالفائدة على الطرفين بلا شك. ومن المهم بشكل أساسي أن تقدم موسكو وبكين الدعم المتبادل في القضايا الرئيسية التي تؤثر على المصالح الوطنية لبعضهما البعض".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2