سارة وفيق.. آخر عنقود مخرجات السينما

سارة وفيق.. آخر عنقود مخرجات السينماسارة وفيق

ثقافة وفنون13-2-2024 | 07:45

فى الوقت الذى يعانى فيه جيل الوسط من المخرجات من توقف شركات الإنتاج السينمائى عن إسناد أفلام جديدة لهن، مما دفع بعضهن لاعتزال الإخراج مؤقتًا مثل ساندرا نشأت، ودفع أخريات للاتجاه إلى الإخراج التليفزيونى مثل كاملة أبو ذكرى وهالة خليل، نجحت مخرجات جديدات فى إثبات وجودهن على الساحة السينمائية، ومنهن المخرجة الشابة سارة وفيق التى ينافس فيلمها الثانى مع المطرب تامر حسنى "تاج" على صدارة إيرادات السينما منذ بداية عرضه فى موسم الشتاء الحالي.

فى الوقت الذى يعانى فيه جيل الوسط من المخرجات من توقف شركات الإنتاج السينمائى عن إسناد أفلام جديدة لهن، مما دفع بعضهن لاعتزال الإخراج مؤقتًا مثل ساندرا نشأت، ودفع أخريات للاتجاه إلى الإخراج التليفزيونى مثل كاملة أبو ذكرى وهالة خليل، نجحت مخرجات جديدات فى إثبات وجودهن على الساحة السينمائية، ومنهن المخرجة الشابة سارة وفيق التى ينافس فيلمها الثانى مع المطرب تامر حسنى "تاج" على صدارة إيرادات السينما منذ بداية عرضه فى موسم الشتاء الحالي.

وعملت المخرجة الشابة سارة وفيق لفترة طويلة كمساعد مخرج فى أفلام ومسلسلات ناجحة، ومنها "حصل خير"، "الديكتاتور"، "عمر وسلمى"، ومسلسلات "أغلى من حياتي"، "شرف فتح الباب"، حضرة المتهم أبي، ثم خاضت تجربتها السينمائية الأولى كمخرجة من خلال الفانتازيا الكوميدية «على وضعك»، وكان الفيلم كذلك هو التجربة الأولى لشركة الإنتاج، وأولى بطولات كل من أحمد سعد ومصطفى أبو سريع.

على وضعك
وعن تجربتها الإخراجية الأولى، قالت سارة: "عندما عرض عليّ سيناريو «على وضعك» جذبتنى فكرته الجديدة والمختلفة، فقررت أن يكون تجربتى الأولى فى الإخراج، وبعد تعديلات على النص، توصلنا إلى الشكل الذى ظهر على الشاشة، من ثم عرضته على المنتج محمد الرفاعى الذى كان يبحث عن تجربة سينمائية يخوضها للمرة الأولى هو الآخر، ولأننى أعرف إمكانات أحمد سعد ومصطفى أبو سريع، وكنت على ثقة بقدرتهما على تجسيد الشخصيات بالشكل الذى أريده، كذلك تحمل مسئولية الفيلم فقد اخترتهما لأدوار البطولة". وأضافت: "توقعت أن يتعرض الفيلم للهجوم وربما التحريم أيضًا، بسبب فكرته التى تقوم على نقل روح إنسان إلى جسد آخر، وما يترتب على ذلك من مفارقات، رغم أننا قدمنا فيلمًا كوميديًا يعتمد على الفانتازيا ويجب ألا نتعامل معه بمنطق الحلال والحرام، لكننا اعتدنا الهجوم على أى عمل وتوجيه الاتهامات لصُناعه".

مش أنا
حقق ثانى تجارب المخرجة سارة وفيق فى السينما من خلال فيلم «مش أنا»، نجاحًا جماهيريًا ونقديًا أكبر بكثير من فيلمها الأول، ونجح الفيلم الذى عاد به النجم تامر حسنى للمنافسة على الشاشة الكبيرة بعد غياب عامين، فى تخطى حاجز المائة مليون جنيه فى شباك التذاكر.

وعن كيفية اختيارها لإخراج هذا الفيلم.. قالت "سارة"، إن الفنان تامر حسنى تواصل معها لأخذ رأيها فى قصة الفيلم أثناء كتابته للفيلم، ثم التقى بها بعدها بشهور قليلة ليخبرها بإسناد مهمة إخراجه لها، مشيرة إلى أنها تربطها علاقة صداقة قوية بـ"تامر" منذ تعاونت معه قبل 9 أعوام كمساعدة مخرج فى الجزء الثالث من فيلم «عمر وسلمى»، ومع ذلك تفاجأت بترشيحه لها، حتى إنها بكت فى تلك اللحظة، فلم تكن تتوقع منه ذلك، مؤكدة أنها تعتبر هذا الفيلم أول أعمالها الفنية رغم تقديمها أعمالاً سابقة، لكن هذه التجربة بالنسبة لها كانت فرصة كبيرة وحلمًا تمنت تحقيقه مع نجم بحجم تامر حسنى.

وأضافت أنها شعرت بمسئولية كبيرة، خاصة أن الفيلم يتناول قصة جديدة مليئة بالتفاصيل تمزج ما بين الدراما والكوميديا، يطلق عليها الكوميديا السوداء «بلاك كوميدى»، وهو مختلف تماما عن أفلام تامر حسنى السابقة التى اعتاد على تقديمها فى قالب «لايت كوميدى».

وأوضحت أن السيناريو والحوار من أهم عناصر نجاح الفيلم، لأنه مكتوب بمستوى رائعٍ من الحرفية، واصفة تامر حسنى بالكاتب الموهوب، وأنه يهتم بكل التفاصيل الخاصة بجميع الشخصيات دون تمييز إحداها عن الأخرى، لافتة إلى مساهمتها فى إجراء بعض التعديلات على السيناريو طوال فترة تصوير الفيلم، قائلة: "كنا نتشاور قبل تغيير أى شىء، حتى لا نخل بالسياق الدرامى والتغيير كان بهدف أن يخرج الفيلم بأفضل صورة ممكنة»، مضيفة أن تامر كان يسمح بالارتجال طالما يخدم النص، تاركا كل فنان لإحساسه حتى تصل مشاعره للمشاهد بطريقة طبيعية دون تكلف أو تصنع.

رقم استثنائي
ووصفت سارة توفيق فيلمها "تاج"، وهو تجربتها الإخراجية الثالثة فى السينما وتجربتها الثانية كمخرجة مع تامر حسني، بأنه حقق رقما استثنائياً دولياً جديداً خلال الفترة التى تم عرضه فيها داخل وخارج مصر.

وأضافت "سارة"، أن الفيلم حقق إيرادات كبيرة خلال وقت قصير لتتجاوز ربع مليار جنيه، فى الوقت الذى تشهد فيه قاعات عرض الفيلم إقبالاً كبيراً من الجمهور، معربة عن سعادتها البالغة بردود فعل الجمهور على الفيلم الذى يعد أول فيلم "سوبر هيرو" عربى نفتح من خلاله بابًا جديدًا لعشاق السينما المصرية والعربية.

وقدم تامر حسنى فى فيلم تاج، شخصية سوبر هيرو، وظهر فى مقطع دعائى وهو يجلس فى أعلى منطقة ببرج القاهرة ويمسك بيديه طبق كشري، وفجأة يرتدى قناعًا على وجهه ويردد عبارة «استعنا على الشقا بالله، ويقفز بطريقة احترافية فى الجو».

أضف تعليق